اشار المحامي والمحلل السياسي جوزيف ابو فاضل في تعليقه على الاشكال الذي رافق سفر ​الرئيس ميشال عون​ الى ​نيويورك​، الى انه خلال سفر الرئيس عون كان هناك طيارتي "الايرباص" موجودتين في المطار ويستطيعون السفر الى مصر حين يريدون، والتحقيق متابع في ملف الطائرة الرئاسية التي ذهبت الى نيويورك وتسريب الاسماء. واكد ان ما حصل في المطار ليست قضية عادية، وكل اجهزة المطار تعمل بهذا الخرق الذي حصل، لا سيما وانه ترافق مع رفع نتانياهو صور المطار، وهناك كلام على مستوى كبير لاجتماع مجلس الدفاع الاعلى والموضوع سيأخذ وقته، والفريق الذي نمثله لن يكون صامتا والموضوع لن يتوقف وصراع الاجهزة لن يمر مرور الكرام، وغدا سيجمع وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل السفراء للكشف على المواقع التي اعلن عنها نتانياهو، واليوم هناك رئيس جمهورية ومجلس نواب شرع ضمن حكومة تصريف اعمال.

واوضح ابو فاضل في حديث تلفزيوني، ان هناك امر عمليات من مجموعة لبنانية "مستلشقة" ضد الرئيس عون، واعتبر ان ما حصل غير اخلاقي نهائيا، واكد ان هناك خطأ والمساومة غير مقبولة نهائيا، وما حصل مع رئيس الجمهورية لا يمكن ان يحصل مع اي شخص آخر، واكد ان "الميدل ايست" متواطئة في الموضوع.

وردا على الصورة التي نشرها امين عام ​تيار المستقبل​ ​احمد الحريري​ مع مدير عام "الميديل ايست" ​محمد الحوت​ مع تعليق "شو همّك يا حوت من سردين البحر"، شدد ابوفاضل انه بالقانون يمكن اصطياد سمكة وحوت واكبر رأس في الدولة، لان موظف دولة لا يمكن ان يكون اعلى رتبة من القانون، واليوم هناك اشكال في ​مطار بيروت​، وفي الدوائر الامور يعمل بالتساوي مع رئيس وزراء ​اسرائيل​ ​بنيامين نتانياهو​ الذي خرج من اعلى منبر اممي ليرفع صور مطار بيروت ليلاقي بعض صبيان السفارات، ونحن لن نسكتب بعد اليوم على التطاول على مقام رئيس الجمهورية. اضاف "هناك مسؤولية على الجميع في المطار، والمطار وضع يده على كل شيء حصل في المطار، حتى على اشكال الجيش وقوى الامن في حرم المطار".

وكشف ابوفاضل ان اليوم العودة طوعية للنازحين السوريين، وفي المستقبل ستكون العودة الزامية، واليوم خط مقاوم وومانع سيطلب من السوريين العودة، ومن اليوم الى رأس السنة سيعود مئات الالاف الى ​سوريا​.

واكد ابوفاضل ان الرئيس ميشال عون والحريري حريصون على التسوية، ودعا آل الحريري الى عدم ادخال انفسهم في الزواريب الضيقة، لان المشكلة ليست معهم، والمشكلة اليوم مع رئيس القوات سمير جعجع ورئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط. اضاف "اذا اردنا تشكيل الحكومة مثل الحكومات السابقة لا نريد حكومة". واشار الى ان القوات اللبنانية معروفين انهم وضعوا راسهم براس العهد، وجعجع ورئيس المردة سليمان فرنجية اطلقا معركة رئاسة الجمهورية باكرا، ومع مصالحات فيما بينهما. واكد ان لا ثقة بين الرئيس عون وجعجع، والقوات يواجهون العهد بكل الملفات. اضاف "اتفاق معراب انتهى منذ مدة، ولم يبقى منه الا الهيكل العظمي، وما بقي فقط التهدئة على الارض".

اضاف "رئيس مجلس النواب نبيه بري يتفرج على الوضع في لبنان، لانه يعرف انه لا يوجد حل والعقبة الحكومية خارجية وتحديدا من السعودية"، واكد ان البلد لا يحمل بعد من دون حكومة، والعملات في المنطقة تتدهور والاستقرار فقط في لبنان.