أفادت جمعية ​الهلال الأحمر​ التركي بأن "قرابة 600 ألف شخص يحتاجون لمساعدات جراء الزلزال وأمواج ​تسونامي​ التي ضربت جزيرة سولاويسي الإندونيسية".

وذكر رئيس فريق الهلال الأحمر في ​إندونيسيا​ علي أق غُل، في تصريح له، ان "جزءًا من المساعدات فقط وصل المنطقة المنكوبة جراء تضرر المطارات والموانئ"، لافتاً الى أن "​الهلال الأحمر التركي​، يواصل أنشطته بالتعاون مع مؤسسة ​الصليب الأحمر​ الدولية".

كما نوه الى ان "سكان مدينتي بالو ودونغالا ب​الجزيرة​ تحديدًا، يعانون نقصًا في ​مياه الشرب​ و​الكهرباء​ والأغذية والسكن"، موضحاً أن "البنية التحتية متضررة بشكل كبير، ولا تيار كهربائي في بالو ودونغالا، وهناك مشكلة كبيرة في تلبية احتياجات مياه الشرب، حيث أن صهاريج ​المياه​ وصلت إلى عدد قليل فقط".

وتابع بلاقول ان "أمامنا قرابة 600 ألف شخص محتاجون للمساعدة، كما أن جغرافية البلد، والمسافات البعيدة بين الجزر، وتضرر الطرق شكل عائقًا كبيرًا أمام إيصال المساعدات"، لافتاً الى ان "أول ​طائرة​ شحن تركية محملة بالمساعدات ستنطلق مساء اليوم نحو إندونيسيا، مشيرةً أنها ستلبي الاحتياجات العاجلة لسكان المنطقة".

وتجدر الاشارة الى ان الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في إندونيسيا كانت قد أعلنت ارتفاع حصيلة حايا الزلزال وأمواج تسونامي في سولاويسي، إلى 1234 قتيلًا.