أكد بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق وتوابعهما للروم الأرثوذكس ​يوحنا العاشر اليازجي​ قبل بدء دورة ​المجمع المقدس​ الإنطاكي "أننا نأمل تشكيل ​الحكومة​ ال​لبنان​ية بأسرع وقت لأنه أمر ملح و​الشعب اللبناني​ ينتظر تشكيلها"، مشيراً إلى أنه "على كل الجهات الأمنية وغيرهم أن تكون بخدمة المواطن، لا سببا لنزاعاتهم الشخصية".

وأشار إلى أن "​الوضع الاقتصادي​ صعب ونشجع الجميع على الثبات والبقاء"، لافتاً إلى "اننا نتمنى على جميع الجهات السياسية اللبنانية أن تتعالى فوق مصالحها الشخصية وتفكر بهم لبنان وهم اللبنانيين وهناك بعض الأحاديث في الآونة الأخيرة أن ​تشكيل الحكومة​ سيكون في وقت قريب".

ولفت إلى أن "العقد أمام تشكيل الحكومة في عقد داخلية وخارجية ومن المهم أن نكون نحن أصحاب القول وكل واحد منا في البلد يجب ان يكون صاحب القول وأن لا يكون مرتبط بمرجعية ما إن كان في الداخل والخارج"، معتبراً أن "الأمر الجيد في لبنان هو أن الأمور تتأزم ولكن اللبنانيين "ما في أشطر منهم" بايجاد الحلول بسرعة، لبنان باق والحكومة ستتالف قريبا".

وفي الشأن السوري، أكد اليازجي "أهمية الاستقرار في ​سوريا​ وبقائها سوريا الواحدة الموحدة"، لافتاً إلى "أننا نستنكر كل التهديدات الاسرايلية التي تتم في الآونة الأخيرة"، مشيراً إلى "اننا نريد السلام الاستقرار للجميع".