رأت محطة الـ nbn في مقدمة السابعة مساءً ان في ​العراق​ كما في ​لبنان​، بات هناك رئيس مكلف ولكنه ملزم دستورياً بمهلة ثلاثين يوماً ل​تشكيل الحكومة​، فهل يسبق الرئيس ​سعد الحريري​ نظيره العراقي عادل عبد المهدي ونشهد ولادة الحكومة بعد كل هذا المخاض؟...

بصيص أمل أطل برأسه مرة جديدة في ملف التشكيل، رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ كان أول من أعلن اليوم عن هذا البصيص ربطاً بلقاء رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ والرئيس المكلف الذي ترجم الأمر بقعة ضوء فائض من خلال الإعلان عن لقاءٍ ثانٍ قريب سيجمعه بعون والتأكيد على أنه متفائل كثيراً وأن الأمور إيجابية.

لأن الإسرائيليين يعتمدون على نظرية كيسنجر بأن لبنان فائض جغرافي/ فإن ألف باء الرد على تهديدات بنيامين نتنياهو يتلخص بتأليف الحكومة وفق الرئيس بري لا سيما أن كل الموفدين والخبراء الدولين الذين التقاهم مؤخراً أجمعوا على ضرورة وجود حكومة للتصدي للوضعين الاقتصادي والاجتماعي وهي نقطة يتلاقى فيها رئيس المجلس مع الرئيس المكلف الذي أعلن من ​بعبدا​ عن وجوب الإسراع في التشكيل بسبب هذين الوضعين.

سورياً، تسلمت دمشق رسمياً صواريخ أس -300 الروسية وسط تحذير أميركي واعتبار هذا الأمر بمثابة التصعيد الخطير وعدم رضى إسرائيلي مع التلويح باستمرار الإعتداءات على الأراضي السورية بحسب أفيغدور ليبرمان. بالموازاة رأى الرئيس السوري بشار الأسد أن الستار سيسدل قريباً جداً على الحرب على الإرهاب وأن هناك دولاً بدأت تستعد وتخطط لفتح سفاراتها مجدداً في دمشق.

وعلى خط العقوبات الأميركية على طهران، جاء قرار محكمة العدل الدولية بمثابة الإنتصار لطهران بعد قبول المحكمة دعوى إيران ضد واشنطن بشأن إعادة فرض العقوبات. قرار المحكمة رأت فيه طهران هزيمة أخرى للحكومة الأميركية، فيما وصفته الأخيرة بأنه قرار بلا قيمة، معتبرة أن طهران تستغل محكمة العدل لأغراض سياسية.