أكد عضو تكتل " لبنان القوي" النائب ​آلان عون​ انه " متفائل بقرب تشكيل الحكومة ولا أحد يفرح بعرقلة نفسه"، لافتا الى انه "على رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ أن يوقف دلع البعض في المرحلة الأخيرة والإستثمار في الأسبوع المقبل لتشكيل الحكومة"، معتبرا ان " هناك تقدم كبير على الصعيد الحكومي وإطار حل العقد المسيحية والدرزيّة أصبح مؤمنا والحريري لديه القدرة على انجاز الصيغة الحكومية خلال أسبوع".

وفي حديث تلفزيوني شدد عون على اننا "كفريق سياسي لسنا نحن من نحدد حصة القوات اللبنانية فالحريري هو من يشكل إنما ما يخصنا هو حصتنا في الحكومة والمعيار الذي أعطي كل طرف حصة على أساسه". وردا على تصريح وزير الإعلام ​ملحم الرياشي​ راى عون انه " لتشكيل حكومة بسهولة علينا وضع معيار وعندما تشكل الحكومة من دون معيار سيرى كل طرف حجمه مغايرا عما هو".

وحول حصة ​رئيس الجمهورية​ أوضح عون انه "صادف أنّ رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ له كتلة نيابية وازنة فلم اليوم نريد تغيير عرف و"تشليح" رئيس الجمهوريّة حصته في الحكومة"، مضيفا:" ما قاله نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​ايلي الفرزلي​ عن مهلة تأليف الحكومة ليس الموقف الرسمي لنا كتيار وطني حر إنما المنطق والمسؤولية تحتم على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة". وحيا عون " الحريري على ما قاله بالأمس عن أنّ فشل العهد يعني فشل الجميع ومن المهم التناغم بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة".

وأوضح عون ان "توتر تشكيل الحكومة سيطر على علاقتنا مع "القوات" ونأمل أن تبرد فيما بعد والمطلوب الذهاب بروحية مختلفة الى الحكومة الجديدة"، معتبرا ان "ما نسف اتفاق معراب هو التجربة الحكومية وتعرضنا للتهجم المستمر و"القوات" لم تقصّر وليت الجميع يتعلم الإختلاف برقي".