زار مدير عام ​وزارة الزراعة​ ​لويس لحود​ مقر ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في صيدا الجنوب والتقى رئيس الغرفة السيد ​محمد صالح​ واعضاء مجلس ادارة الغرفة .

ونوه صالح بـ"لحود و بمبادراته ودعمه ​القطاع الزراعي​ "، لافتاً الى انه "بما ان منطقة الجنوب كغيرها من المناطق الزراعية في لبنان، لا تزال زراعتها ترتكز على محاصيل تقليدية، كالاشجار المثمرة والخضار التي تدنى الطلب عليها خارجيا، فإن غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب تدعم البرامج التي تبني قدرات المزارعين لإنتاج محاصيل عالية الجودة وذات قيمة إقتصادية في الأسواق، عبرالدورات الزراعية عن الأصناف الحديثة من الأفوكادو والقشطة والحمضيات والزيتون وغيرها وتربية النحل وجودة العسل و تصنيع الألبان والأجبان و ترسبات المبيدات في المنتجات الزراعية، وعبر تدريب التعاونيات على معايير ​سلامة الغذاء​ في التصنيع الغذائي وتحسين طرق التعبئة والتغليف لمنتجاتها".

واوضح أن "لتحسين تسويق منتجات الجنوب المحلية، أقامت الغرفة عدة معارض زراعية في مركز إحتضان الأعمال التابع لها وشاركت في تنظيم الجناح اللبناني في معرض فروت لوجستيكا للخضار و​الفواكه​ الطازجة في برلين، ​ألمانيا​ للسنة الثامنة على التوالي، كما أن إهتمامنا يشمل تأمين الفحوصات للمنتجات الزراعية الغذائية من خلال مختبراتنا المتخصصة، لضمان سلامة المنتجات واعتمادها المواصفات المطلوبة للتصدير"، لافتاً الى انه "لذلك سيتم في القريب العاجل تنويع الفحوصات التي تقدمها مختبرات الغرفة من خلال تجهيزها بالمعدات اللازمة للفحوصات الشاملة للعسل وزيت الزيتون و​المياه​ وغيرها. كما نتطلع الى تجهيز مختبراتنا بالمعدات اللازمة لفحص ترسبات المبيدات الزراعية لمساعدة المزارعين على إنتاج الاصناف الزراعية الآمنة والقابلة للتصدير".

وتابع بالقول ان "لقاءنا اليوم يؤكد حرص سعادة المدير العام على متابعة شؤون وشجون هذا القطاع في ظل الصعوبات والمشاكل القديمة والطارئة التي تواجه العاملين في هذا القطاع"، موضحاً "اننا نتطلّع باهتمام وتقدير لهذه الزيارة الكريمة آملين أن تلقى مطالب هذا القطاع وأصحابه والعاملين به رعايتكم واهتمامكم ، وهذا ما عهدناه بكم خلال توليكم مهام المدير العام في وزارة الزراعة لسنوات عديدة ".

من جهته، نقل لحود تحيات وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال غازي زعتير لمزارعي وحرصه على دعم القطاع الزراعي الى اقصى الحدود"، مؤكدا "حرص الوزارة على التعاون مع غرف التجارة في لبنان".

ولفت لحود الى ان "الجنوب رغم التحديات بقي عنوانا للعيش المشترك وعنوانا للتنمية منوها بالدعم الكبير الذي اوﻻه ويوليه رئيس مجلس النواب اﻻستاذ ​نبيه بري​ للقطاع الزراعي ودعم المزارعين على مختلف المستويات وفي كل المناطق"، مؤكدا "استمرار وزارة الزراعة بدعم القطاع الزراعي وقطاع صيادي اﻻسماك، شارحا الخطوات التي تقوم بها الوزارة على هذا الصعيد".

كما أعلن ان "الوزارة حريصة على متابعة موضوع ايجاد اﻻسواق لتصريف انتاج الزيت والزيتون وفتح اﻻفاق امام الزراعة اللبنانية نحو اﻻسواق الخارجية"، منوهاً الى ان "دعم المزارع والمزارعين يسهم في الحد من الهجرة ويرسخ بقاء اللبناني بأرضه مؤكدا ان المزارع يجب ان يكون شريكا اساسيا في المحافظة على الثروة الحرجية والحد من تقليص المساحات الخضراء".

وشدد لحود على ان "القطاع الزراعي هو صمام امان اﻻقتصاد الوطني".