نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا لمحرر الشؤون الدبلوماسية لديها لباتريك وينتور بعنوان "ملف خاشقجي هو اختبار لعلاقات ​بريطانيا​ ب​السعودية​".

واعتبر وينتور أن "ملف اختفاء أو مقتل ​جمال خاشقجي​ يضفي توترا على العلاقات الأمنية والتجارية الوثيقة بين بريطانيا والسعودية والتي كانت بمثابة أحد الأعمدة الرئيسية للسياسة الخارجية للندن"، موضحاً أن "وزير الخارجية البريطاني غيريمي هانت اعتاد الدفاع عن هذه العلاقات بالقول أنها حافظت على شوارع لندن خالية من التفجيرات والعمليات الإرهابية كما أنها وفرت لوزارة الخزانة مبالغ طائلة وعلى هذا الأساس فرشت السجادة الحمراء لاستقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في لندن قبل نحو ستة أشهر".

وأشار إلى أن "الساسة البريطانيين لم يساورهم الشك في أن بن سلمان سيوفر لبريطانيا الفرصة للاستثمار في بلاده بالتزامن مع الخروج من ​الاتحاد الأوروبي​، سواء في مجال الإنشاءات و​البناء​ أو التعليم أو وسائل النقل إضافة إلى الشق العسكري لكن ملف خاشقجي يجعل هذا الأمر أقل جاذبية للندن ويجعل الملايين التي أنفقها السعوديون على شركات العلاقات العامة لتحسين صورتهم في العالم الغربي بلا طائل".

ولفت وينتور الى أن "كل ذلك يطرح سؤالا كبيرا على الساحة السياسية في بريطانيا وهو هل ستدفع هذا التطورات إلى إعادة تقييم شاملة لطبيعة وحجم العلاقات بين بريطانيا والسعودية خلال الفترة المقبلة؟".