جال رئيس لجنة ​الاقتصاد​ الوطنيّ والتجارة و​الصناعة​ والتخطيط النائب ​نعمة افرام​ على أقسام سرايا مدينة جونيّة، مقابلاً المسؤولين الرسميين فيها وكافة الموظفين والأمنيين، مطلعاً على سير العمل ومسجّلاً المطالب والحاجات، ومستمعاً إلى المواطنين الذين صادفهم خلال انتقاله بين مباني السراي التي أنشئت أوائل ستينات القرن الماضي.

أولى المحطات كانت لقاء القائمقام ​جوزيف منصور​، الذي رحبّ بالضيف والوفد المرافق، مودعاً افرام سلسلة من الحاجات والمتطلّبات الأساسيّة البشريّة والماديّة والتقنيّة المتعلّقة بإطلاق عمل نموذجيّ في المبنى، إضافة إلى مطالب ​القضاء​ التنمويّة لا سيما منها المتّصلة بتأهيل البنى التحتيّة من ماء وكهرباء وطرقات ومحطات تكرير.

بدوره أشار النائب افرام إلى أنّ منطلق هذه الجولة التفقديّة يعود إلى أن " السرايا تحوي كافة الوحدات والمصالح الإداريّة والقضائيّة والعسكريّة والإعلاميّة العائدة لقضاء ​كسروان​، وهي في الأصل موجودة في خدمة المواطن وقضاياه على شتّى الصعد". أضاف:" وهي تصبّ أيضاً في إطار البرنامج الطموح الذي أطلقته من خلال لجنة الاقتصاد الوطنيّ والتخطيط النيابيّة، والآيل إلى دراسة الإدارة اللبنانيّة ككل من أجل إعادة هيكلتها وتنظيمها وتطوير انتاجيّتها، لتستطيع القيام بواجبها على أكمل وجه تجاه المواطن والمجتمع".

افرام هنّأ على الجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون في السرايا وفي مختلف أقسامها، ويوميّاً، في سبيل خدمة المواطن اللبنانيّ، مشيراً إلى امتلاك الكثير منهم مسؤولين ومرؤوسين لطاقات كبيرة واختصاصات وأحلام واسعة لتعزيز العمل وتطوير الانتاجيّة، التي تبقى مقيّدة بالروتين الذي تفرضه الأنظمة المعقّدة من ناحية، والافتقار إلى المكننة الكاملة وعمليّة الربط الالكترونيّ بين المواطن والإدارات في معاملاتهم ومراجعاتهم، وهي أساس في تعزيز الشفافية والحدّ من أي فساد ممكن".

و زار افرام مكاتب الوكالة الوطنيّة والمساحة والسجّل العدليّ و​وزارة الزراعة​ و​وزارة العمل​ وأمانة السجّل العقاريّ والتنظيم المدنيّ ومصالح ​الكهرباء​ والماء والصحّة ومحتسبيّة كسروان ودائرة النفوس في كسروان وفي الفتوح ودائرة تسجيل السيارات والأليات، كما التقى قادة الأجهزة الأمنيّة والسرايا العائدة للسير والطوارئ وفصيلة جونيّة وشعبة المعلومات والأمن العام والمفرزة القضائية وأمن الدولة.