أكد النائب عن تيار "المستقبل" ​نزيه نجم​ أن التفاؤل بولادة الحكومة قريبا لا يزال على حاله، لافتا الى ان الكل يستبشر خيرا بانجاز العملية بعد أن عاد رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ من أرمينيا، مشددا على أن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ دائما متفائل والا كان منذ زمن بعيد سلك مسارا آخر.

واعتبر نجم في حديث لـ"النشرة" أن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ عندما يتحدث ويعلن مواقف معيّنة انما يعلنها باسم تياره، فهو لا ينطلق بلسان رئيس الجمهورية العماد عون الذي أقسم اليمين على الدستور لحماية كل اللبنانيين دون استثناء أو تمييز، فهو للجميع ورأس السلطة ويملك الحكومة كاملة والوزراء كلهم حصّته لا وزير او 3 او 4. وقال: "عندما يحضر جلسات الحكومة يترأسها ويسمى اجتماع لمجلس الوزراء، وفي حال عدم حضوره يسمى مجلس وزاري".

باسيل مدعو للانتباه لأخيه

وحثّ نجم الوزير باسيل للانتباه الى أخيه، باشارة الى "القوات اللبنانية"، بناء على شعار "أوعا خيك" الذي رفعه "التيار الوطني الحر" و"القوات" في المرحلة الماضية، ورأى أنه عندما نسمع تصعيدا في المواقف، فذلك يوحي بتشكيل وشيك للحكومة، تماما كما يحصل عند الولادة ويقوى الطلق. وأضاف: "متى تشكّلت الحكومة فان باقي الملفّات ستكون محلولة، سواء موضوع البيان الوزاري او كل الاستحقاقات التي ستلي".

وردا على سؤال، أشار نجم الى موضوع معبر نصيب تماما كما باقي المعابر هو جزء من أزمة مفتوحة يتولاها مدير عام الأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​ وبعض الامنيين، مستغربا سعي اللبنانيين دائما لاستباق المشاكل والازمات، خاصة وأن الأردن حتى الساعة لم يعلن فتح المعبر بشكل رسمي، ودعا للتركيز دائما على ما يجمع بين الفرقاء لا على ما يفرقهم. وأضاف: "هل يعقل أن نرفض مرور صادراتنا عبر المعبر متى فُتح وهل يمكن ان نتصدى للمصلحة اللبنانية العليا"؟ مذكرا بأن لبنان فتح كل معابره سواء البرية او الجوية او البحرية امام السوريين، من سياسيين وأمنيين ومواطنين عاديين، كما استقبلهم في المدارس والجامعات، لذلك فتح المعبر امام صادراته يجب أن يكون أمر تلقائي وطبيعي".

الحكومة ستشكل بأيّ لحظة

وعما اذا كانت مشاريع مؤتمر "سيدر" مهدّدة في حال طالت الأزمة الحكوميّة، طمأن نجم بأن الحكومة ستشكل بأيّ لحظة، مؤكدا أن التحضير لهذه المشاريع قائم منذ اقرارها على أكثر من مستوى، وقال: "حتى مجلس النواب قام بواجباته في هذا الاطار فسرنا بتشريع الضرورة لتمرير مشاريع القوانين التي لحظها مؤتمر "سيدر". كما أن الوزارات وكل الادارات المعنية أعدت وتعد لكل ما من شأنه ان يسرّع تنفيذ هذه المشاريع فور تشكيل الحكومة".

وحثّ نجم على عقد أكثر من جلسة حكوميّة خلال الأسبوع الواحد كي نتمكن من استلحاق ما فاتنا خلال فترة تصريف الأعمال.