أكد مراقبون سياسيون لـ"الجمهورية" أن "​الحكومة​ دخلت مرحلة صعوبة العودة عن تأليفها، لأنّ القرار بهذا التأليف قد اتخذ، خارجياً وداخلياً، والعقبات الداخلية المتبقية يفترض ان تكون قابلة للحل".

وعَزا المراقبون تأخير إعلان التشكيلة الوزارية الجديدة الى أن "نوعيتها قد بلغت مسامع دول مؤثرة في لبنان ويهمّها التوازن، فسارَعت الى لفت أنظار المرجعيات المعنية بالتأليف، وخصوصاً رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، الى ضرورة ان تكون الحكومة متوازنة لأنّ ​الدول المانحة​ ستكون على خط التعاطي المباشر مع الحكومة الجديدة، أقلّه بملفين الأول مؤتمر "سيدر" والثاني ​ملف النازحين السوريين​".

كما نوه الى انه "أبلغت هذه الدول الى الحريري ضرورة عدم تأليف حكومة لا تُعبّر عن مختلف الحساسيات السياسية، وهذه من بين الأسباب التي أخّرت عقد اجتماع حاسم بين الحريري و​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ لإعلان الحكومة".

وأوضح المراقبين أن "ما يؤكد هذا الأمر هو الاجتماع الذي عقده الحريري مساء أمس في ​بيت الوسط​ مع سفراء وممثلي مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان"، لافتين الى ان "هذا الاجتماع، على أهميته وإيجابيته، كان اللافت فيه انه انعقد قبل تأليف الحكومة، في حين يفترض أن ينعقد بعد تأليفها، ويكون شرارة انطلاق "سيدر" ودعم لبنان، ما يعني انّ هذه الدول لم تتبلّغ فقط، وإنما بلّغت أيضاً".