أكد وزير الدفاع الروسي ​سيرغي شويغو​ أن "جميع الظروف الضرورية لقيام ​سوريا​ كدولة موحدة موجودة حاليا"، مشددا في الوقت ذاته على "ضرورة بذل جهود دولية لتحقيق هذا الهدف".

واشار شويغو، في خطاب ألقاه في الجلسة الخامسة لوزراء دفاع بلدان "آسيان" وشركائهم التي تجري اليوم السبت في ​سنغافورة​، الى أنه "يتم حاليا في سوريا العمل بنشاط لاستئناف الحياة السلمية".

وذكر أن "الاهتمام الكبير يعار لحل القضايا الإنسانية وعودة ​اللاجئين​ والنازحين إلى منازلهم"، لافتاً الى انه "منذ الـ18 من تموز الماضي عبر نحو 17 ألف سوري المعابر الحدودية عائدين إلى بلادهم من لبنان و​الأردن​، وإجماليا عاد إلى سوريا منذ بداية العملية العسكرية الروسية أكثر من 245 ألف شخص، كما عبّر نحو مليوني سوري عن رغبتهم في العودة إلى الوطن".

كما أعلن شويغو أن "الوحدات العسكرية الروسية تمكنت خلال السنوات الـ3 من مشاركتها في الأعمال الحربية في سوريا، من ​القضاء​ على معظم مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي"، مشيراً الى انه "إجماليا تم أثناء العملية العسكرية القضاء على أكثر من 87.5 ألف مسلح وتحرير 1411 تجمعا سكنيا وأكثر من 95 بالمئة من ​الأراضي السورية​".