نوّهت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، في تقريرها الخاص عن "الملابسات المحيطة باختفاء الصحافي السعودي ​جمال خاشقجي​ ومقتله والجدول الزمني للأحداث"، إلى أنّ "في غضون 19 يومًا من الأيام استثنائيًّا منذ اختفاء خاشقجي بعد دخوله مقر قنصلية بلاده في ​اسطنبول​ حتّى اليوم، تكشّفت الكثير من الحقائق والملابسات عن مصيره".

واستشهدت بقول مسؤول سعودي سابق يعيش حاليًّا خارج البلاد، إنّه "لا يمكن أن يكون ولي العهد السعودي الأمير ​محمد بن سلمان​ غير مطّلع على مقتل خاشقجي قبل أن يتمّ أو بالأحداث الّتي تلته".

ولفتت الصحيفة إلى أنّ "الكثير من الأسئلة ما زالت في حاجة إلى إجابات شافية في ما يتعلّق بمصير خاشقجي، ومن بينها: إذا كانت القنصلية تعتزم فقط استجوابه، فلم تمّ إرسال خبير للطب الجنائي متخصّص في التخلّص من الجثث بتقطيعها؟، ومن بينها أيضًا كيف يمكن تفسير التناقض بين الرواية ​السعودية​ للأحداث والرواية التركية للأحداث؟".

وركّزت على أنّ "ما سيؤرق ​المجتمع الدولي​ من الآن فصاعدًا هو العلاقة مع محمد بن سلمان، حيث يجب على المجتمع الدولي أن يسأل نفسه "هل لدى بن سلمان المصداقية والوعي للتعافي من هذه الجريمة الوحشية؟ وهل يمكن أن يصبح شريكًا ذا مصداقية مجدّدًا؟".