دعا رئيس حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ الى "الوحدة والالتفاف حول رؤية واحدة لبناء لبنان الوطن"، معتبراً أن "ما يبنى على رؤية واحدة لمشروع وقضية لا يمكن لأي قوة ان تفرقه، على عكس ما يبنى على المصالح و​المحاصصة​، فانه سرعان ما يسقط ويزول عند اول مفترق طرق، وهذا ما نشهده اليوم، مؤكدا أن اي اتفاق ليس مبنياً على رؤية استراتيجية للبنان لن يدوم".

وخلال حفل عشاء امام الجالية اللبنانية في تورنتون، لفت الجميل إلى "أننا ننتظر منذ اشهر ليتفق الأفرقاء على ​تشكيل الحكومة​، فإذا بهم بهم يختلفون على اقتسام قالب الحلوى وتحقيق المكاسب والحصص بدل السعي الى طرح ومناقشة رؤية تنقذ لبنان من الانهيار وتستعيد سيادته"، متسائلا: "من يبالي من سينال حصة أكبر في وقت يعيش نصف اللبنانيين في الفقر ، 35 في المئة من اللبنانيين عاطل عن العمل ،30 في المئة منهم من الشباب".

وأشار إلى أن "حلمنا للبنان هو ما يدفعنا للنضال والانتساب الى حزب الكتائب الذي قدم الكثير من التضحيات من اجل لبنان، وهذا الحلم لا بد ان يكون الأساس في العمل السياسي، لأي انسان ينتسب الى حزب او يترشح للانتخابات او ينخرط في العمل خدمة الشأن العام . هذا الحلم هو بناء بلد حضاري ، متطور قادر ان يقدم للبنانيين ما تقدمه لكم كندا. اولاً الأحترام، ثانياً ​الاقتصاد​ وفرص عمل، ثالثاً بيئة جميلة ونظيفة ، وضماناً صحياً وشيخوخة وكهرباء 24 / 24"، لافتاً إلى أن "العديد من الشباب الموجودين في الحفل يدرسون في أهم جامعات كندا وعندما يتخرجون ويقررون العودة الى لبنان سيجدون وظيفة ب 800$ او 900$ متسائلاً ما الذي سيفعلونه حينها ؟ بالطبع سيبقون في كندا او سيسافرون الى بلد آخر يقدم لهم فرص عمل بالمستوى الذي تخرجوا فيه و يستحقونه وهذا الأمر الذي يدفع بأفضل شبابنا الى ​الهجرة​".