شاركت ​السفيرة الأميركية​ ​إليزابيث ريتشارد​ في افتتاح منشأة جديدة لفرز وتعبئة التفاح في بلدة بيت منذر، شمالي ​لبنان​. هذه المنشأة "سدرين" هي الأولى من نوعها في لبنان، وقد تم انجاز العمل فيها بدعم من ​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ (USAID) من خلال برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان (LIVCD)، بالشراكة مع شركة شاباش. وستقوم المنشأة بفرز وتعبئة إنتاج 200 مزارع تفاح هذا الموسم ومن المتوقع أن تدعم 1000 مزارع في خلال السنوات الخمس القادمة، ينتجون حوالي 17،000 طن من التفاح كل عام.

وأكدت ريتشارد في كلمة لها "دعم حكومة ​الولايات المتحدة​ للقطاع الزراعي في لبنان كوسيلة لخلق فرص عمل وتعزيز النمو الاقتصادي المحلي"، مشيرة الى أن "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ساهمت بحوالي 400،000 دولار لإنشاء منشأة فرز وتعبئة التفاح، والتي استكملت بنفس الكمية من شركة شاباش. تم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع بلدية بشري التي قدمت التدريب للمزارعين المحليين، ورابطة أصدقاء ​الأرز​ التي قدمت الأرض للمنشأة".

وشددت على أن "حكومة الولايات المتحدة تودّ مساعدة لبنان على النجاح. ونحن مؤيدون نشطون في العديد من المجالات، من التعليم، إلى الأمن، إلى النمو الاقتصادي. ولكي يزدهر هذا البلد، يجب أن يكون هناك نمو اقتصادي على المستوى المحلي يشمل الجميع، بغض النظر عن انتمائهم الديني أو خلفيتهم"، مضيفة: "نحن نعلم أنكم تكافحون مع تدفق أكثر من مليون لاجئ سوري، وخاصة في المناطق الزراعية، فالحرب الأهلية في ​سوريا​ أثرت عليكم سلبا.نحن نعتبر أنفسنا شركاءكم في التعامل مع التحديات الإقليمية، والنجاحات التي نحتفل بها هنا اليوم هي مثال عظيم على هذا النهج القائم على الشراكة".