نشرت وكالة ​الصحافة​ الفرنسية "AFP" رسما بيانا يظهر تبدل مواقف السلطات ​السعودية​ إزاء قضية مقتل الصحفي السعودي المعارض ​جمال خاشقجي​ والذي كان قد اختفى في الثاني من تشرين الاول، حيث في الرابع من الشهر الحالي خرجت ​الرياض​ عن صمتها، قائلة: "إن خاشقجي اختفى بعد ان غادر مبنى القنصلية" وفي الخامس منه، صرح ولي العهد السعودي ​محمد بن سلمان​ بـ"أن خاشقجي دخل القنصلية ولكنه خرج منها بعد وقت قصير".

وفي 13 تشرين الاول، رفض وزير الداخلية السعودي الاتهامات، قائلا "أنها أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الحصة"، اما في 20 تشرين الاول، أعلنت السلطات السعودية أن "خاشقحي قتل في القنصلية إثر وقوع شجار واشتباك بالأيدي مع عدد من الاشخاص".

وفي 21 تشرين الاول، كشف وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​ أن "الافراد الذي قاموا بذلك قاموا به خارج اطار صلاحياتهم وتم ارتكاب جسيم ازداد جسامة عبر محاول إخفائه"، اما في 23 الشهر الحالي، أكد أن "جريمة مماثلة يجب ألا تتكرر بعد اليوم"، متعهداً باجراء تحقيق عميق وشامل في القضية".

وفي 24 تشرين الاول، وصف محمن بن سلمان مقتل خاشقجي بـ"الحادث البشع الذي لا يمكن لأحد تبريره"، اما في 25 منه، أعلنت النيابية العامة السعودية "أنها تحقق في معلومات وردتها من ​تركيا​ مفادها أن المشتبه بهم في القضية أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة".