بيّنت جمعية مصارف ​لبنان​، أنّ "مجلس إدارتها استقبل سفير ​بريطانيا​ الجديد في لبنان ​كريس رامبلينغ​، الّذي اطّلع من رئيس الجمعية ​جوزيف طربيه​ ومن مجلس الإدارة على واقع القطاع المصرفي اللبناني وأدائه وخصائصه المميّزة، وفي مقدّمها تمتّعه بدرجة عالية من الملاءة والسيولة والإنفتاح على الخارج، ومساهمته الناشطة في تمويل الإقتصاد المحلي والاغتراب اللبناني".

ولفتت في بيان، إلى أنّه "تمّ استعراض التحرك الخارجي الّذي تقوم به الجمعية منذ سنوات من أجل تعزيز التواصل مع أهمّ المراجع والهيئات المالية والمصرفية في كبرى العواصم الدولية، كما مع المصارف الأجنبية المراسلة للمصارف اللبنانية، لا سيما لجهة إبراز الجهود الدؤوبة الّتي يبذلها الجهاز المصرفي اللبناني، ممثّلًا بالسلطات النقدية والرقابية والمصارف، لتفعيل أداء هذه الأخيرة في ​مكافحة الجرائم​ المالية والإرهاب والحدّ من التهرب الضريبي".

وأكّد طربيه أمام السفير البريطاني أنّ "على الرغم من أنّ الوضع الإقتصادي في لبنان لا يزال صعبًا، إلّا أنّنا متفائلون بأنّه سيتمّ قريبًا تشكيل حكومة جديدة للتعامل بجدية مع مكامن الضعف الحالية، والشروع في إصلاحات تعزيز النمو، وتنفيذ برنامج استثمار في البنى التحتية بشكل تدريجي كما تمّ تقديمه في مؤتمر "سيدر" في باريس قبل بضعة أشهر".

وأعرب عن أمله في أن "تقوم السلطات المعنية، بمساعدة أصدقاء لبنان وفي طليعتهم بريطانيا، بمزيد من الجهود لتحسين بيئة الأعمال ولمعالجة مواطن الضعف في الاقتصاد الكلّي بما يتماشى مع رؤية ​الحكومة اللبنانية​ لتحقيق الاستقرار والنمو واستحداث فرص العمل، الّتي تمّ عرضها خلال مؤتمر "سيدر" في نيسان الماضي"، مشدّدًا على أنّ "مكافحة تبييض الأموال و​تمويل الإرهاب​ عن طريق تطبيق القواعد والأنظمة الدولية واحترام سيادة القرارات الدولية وقوائم العقوبات، كانت وستظلّ على الدوام التزامًا راسخًا من جانب مصارفنا. ذاك أنّ الأولوية المطلقة عندنا هي لسمعة مصارفنا ولحماية عملائنا وخدمة اقتصادنا".

وذكر طربيه بأنّ "​جمعية المصارف​ تقوم منذ سنوات بحملة تهدف إلى كسب التأييد والدعم لحماية النظام المالي اللبناني وتعزيز العلاقات السليمة والنزيهة مع المصارف المراسلة، باعتبار أنّ العلاقات مع المصارف المراسلة هي ذات أهمية حيوية بالنسبة إلى صناعتنا المصرفية المحلية وإلى اقتصادنا الوطني".

كما أوضحت الجمعية أنّه "تم التطرق إلى الزيارة الّتي قام بها أعضاء الجمعية في تشرين الثاني الماضي إلى بريطانيا بالتزامن مع تنظيم يوم ​المصارف اللبنانية​ في لندن، وجرى التوافق على ضرورة استمرار هذا النوع من الزيارات واللقاءات، لتعزيز التواصل والتعامل مع سوق لندن المالية".