أكد نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​ايلي الفرزلي​ ان "حكومة الاكثرية أو الاقلية تتشكل وفقا للعدد النيابي"، مشيراً الى أن "​الدستور​ أساس في النظام الديمقراطي البرلماني، ودستورنا البس الديمقراطية في ​لبنان​ لباسا برلمانيا".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح الفرزلي "أنني مع تشكيل حكومة أكثرية يقابلها معارضة، تسدد الخطط الحكومية، وهذا ما يجب أن يحصل بالدول الطبيعية والدستورية، وليس في الدول التي تعتمد الواقعية القانونية".

ولفت الى أنه "قبل ​قانون الانتخابات​ الحديث عن حكومات الوحدة الوطني كان مجرد مفهوم، لأن المكون المسيحي كان مسروقا نيابيا، والقوى الحقيقة التي تمثل المكون المسيحي موجودة خارج المجلس"، مشيراً الى "انني أفضل تسمية ​الحكومة​ هذه بالحكومة الإئتلافية الجامعة".

واعتبر الفرزلي أن "التضامن الوزاري هو الوحدة الوطنية التي يتحدثون عنها"، مشيراً الى أن "​تشكيل الحكومة​ يجب ان يكون عبر معيار واحد، لأن غياب هذا الأمر أبرز مسألة المعارضة السنية".

وأكد ان "رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ حريص على أكبر غزارة للتشريع في ​المجلس النيابي​"، مشدداً على "انني مع حكومة اكثرية واقلية على راس السطح".

وعن تقييم الوزارات، لفت الى أن "كل الوزارات مثل بعضها والثقافة المعممة عن أن هناك وزارة اكثر أهمية من الاخرى بين الناس معيبة، ف​وزارة البيئة​ وزارة سيادية تماما كما ​وزارة الداخلية​"، لافتاً الى أن "هذا تآمر على كرامة الوزارات والحصص الوزارية من حيث لا يدروا"، مشيراً الى ان "لا شيء جديد بتشكيل الحكومة وكل الحكومات تتشكل عالسكين يا بطيخ".