طلب رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ من دوقة اللوكسمبورغ الكبرى ماريا تيريزا، دعم بلادها لتحقيق العودة الآمنة للنازحين السوريين في لبنان وعدم انتظار الحل السياسي للأزمة السورية التي قد يطول لا سيما وأن القسم الأكبر من ​سوريا​ بات يتمتع ب​الأمن​ والاستقرار.

وشكر الرئيس عون تيريزا على موقف بلادها الداعم لانشاء دولة فلسطينية ولمنظمة ​الاونروا​، والرافض لتغيير واقع ​مدينة القدس​. وتطرّق الى مسألة ​النازحين السوريين​ والاعباء الهائلة التي يتحمّلها لبنان من جرّاء هذا النزوح، طالبا دعم اللوكسمبورغ لعودتهم الآمنة الى الاماكن التي نزحوا منها، من دون انتظار التوصل الى حل سياسي قد يطول، لا سيما وان القسم الاكبر من سوريا بات يتمتع بالامن والاستقرار.

وعرض الرئيس عون للدوقة ماريا تيريزا الطرح الذي تقدم به امام الجمعية العمومية للامم المتحدة في دورتها الاخيرة، والقاضي بانشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" في لبنان، طالبا دعم بلادها لتحقيق هذا الطرح.

واشار الرئيس عون الى انه يعمل من اجل توطيد الامن والاستقرار في البلاد الى جانب الالتزام بانجاز الاصلاح الاقتصادي والاداري ومكافحة الفساد لتحقيق اماني ​الشعب اللبناني​ وتطلعاته من اجل بناء مستقبل زاهر يليق برسالة لبنان ودوره، مؤكدا انه مع ​تشكيل الحكومة​ العتيدة ستكون هناك ورش عمل متعددة في هذا الاطار وكذلك من اجل وضع مقررات مؤتمر "سيدر" موضع التنفيذ.

من جهتها عبرت الدوقة عن سعادتها لوجودها في لبنان مقدرة ما قدمه لبنان من مساعدات إنسانية للنازحين في مجالات متنوعة لا سيما تربوياً وصحياً. كما ركزت على أهمية التعاون الاقتصادي بين لبنان واللوكسمبورغ والاهتمام بمشاريع ​المرأة​ وخطط التنمية.وأعربت الدوقة عن اهتمامها بالاقتراح اللبناني لإنشاء أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار.

إلى ذلك، استقبل الرئيس عون وفداً نيابياً ​بولونيا​ً برئاسة رئيس جمعية الصداقة البرلمانية البولونية اللبنانية النائب بافيلسكويتيسكي،وقد رحب الجانب البولوني بتأسيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية البولونية، وأكد رغبته بالتعاون الدائم بين اللجنتين بما يؤدي إلى تحفيز الاستثمارات وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين بولونيا ولبنان.

وأطلع الوفد الرئيس عون على اللقاء الذي سيعقد غداً لتوقيع اتفاقية استراتيجية للتعاون بين الاتحاد والنادي البولوني العربي لتحفيز الاستثمارات بين البلدين، متمنياً رعاية الرئيس عون الدائمة لهذا التعاون.

وأكد جريصاتي خلال اللقاء على اهمية هذه الزيارة التي نظمها الاتحاد للوفد النيابي البولوني والتي تشمل كبار المسؤولين في كل من لبنان وسوريا بهدف إقامة تعاون استراتيجي بين كل من بولونيا ولبنان وسوريا، وبحيث يلعب لبنان دور الجسر الحيوي للشركات البولونية الراغبة في المشاركة في إعادة إعمار سوريا.

من جهة اخرى استقبل الرئيس عون سفيرة ​فنزويلا​ في لبنان السفيرة سعاد كرم في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمتها الديبلوماسية في لبنان. وتقديراً لجهودها في تعزيز العلاقات اللبنانية الفنزويلية، منح الرئيس عون السفيرة كرم وسام ​الأرز​ الوطني من رتبة ضابط أكبر، متمنياً لها التوفيق في مهامها الجديدة. كما استقبل الرئيس عون سفير لبنان في ​هولندا​ السفير عبد الستار عيسى وعرض معه العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة.