أعلن مندوب ​روسيا​ الدائم لدى ​الأمم المتحدة​ والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، ​غينادي غاتيلوف​، أن "تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الجاري أمر ممكن في حال تم إكمال تشكيل ما يعرف بالقائمة الثالثة من قائمة ​المجتمع المدني​".

ولفت إلى انه "في حال تم الاتفاق سريعاً على القائمة الثالثة قائمة المجتمع المدني، طبعا توجد مثل هذه الإمكانية"، مشيراً إلى أنه "بالطبع سيتطلب ذلك جهودا من المبعوث الأممي الخاص إلى ​سوريا​، الذي سيكون أمامه عملا كبيرا مع كافة الأطراف وبالطبع سيتوجب هنا الأخذ بعين الاعتبار مواقف الدول الضامنة و​الحكومة السورية​".

واعتبر غاتيلوف أنه "يجب بذل جهود إضافية لكي تصبح اللجنة الدستورية هيئة قانونية"، مؤكداً أنه "فقط في هذه الحالة ستصبح اللجنة فعالة وقادرة على العمل لإجراء الإصلاح الدستوري في البلاد"، مشيرا إلى "وجوب تنفيذ هذا العمل بموضوعية واهتمام كبير من أجل تجنب ظهور أي عقبات أو عدم فهم عملها مستقبلا".

وفي سياق متصل، أشار غاتيلوف إلى إنه "حتى الآن قائمة الأعضاء في الجزء الثالث ما يعرف بالقائمة الثالثة من اللجنة الدستورية لم يتم الاتفاق عليه لعدد من الأسباب الموضوعية وهذا العمل يستمر، روسيا بدورها تنفذه عبر اتصالات مع الجانب السوري، مع الحكومة السورية ومع كافة الأطراف الأخرى المرتبطة بهذه العملية لضمان تشكيلها وعقد اجتماعها بشكل سريع"، لافتاً إلى أنه "في حال تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية عام 2018 سيكون ذلك "خطوة مهمة لتحقيق تقدم في التسوية السورية".

وشدد غاتيلوف على أن "عمل اللجنة الدستورية السورية من شأنه إعداد الأرضية ل​انتخابات​ حرة مقبلة وعادلة تحت إشراف الأمم المتحدة".