اعتبر وزير شؤون ​القدس​ و​البيئة​ والتراث الثقافي الإسرائيلي، زيف إلكين، أن "​سوريا​ قد تستخدم منظومات "إس-300" لإسقاط أهداف مدنية لإسرائيل، وتعهد بأنها ستدمرها حال وقوع مثل هذا الهجوم"، معتبرا أن "نشر منظومات إس-300 في سوريا خطأ جسيما، فتسليم السوريين هذه ​الصواريخ​ أمر خطير".

وأوضح إلكين أن "العسكريين السوريين لا يستطيعون دائما استخدام المعدات العسكرية التي استلموها بصورة صحيحة وقد يسفر سوء استخدامها عن استهداف ​الطائرات المدنية​"، مشيراً إلى أنه "عند وجود الرغبة في ذلك سيكون بإمكان السوريين استخدام هذه الأسلحة لإسقاط ​طائرة​ عسكرية أو مدنية إسرائيلية فوق أراضي إسرائيل، بسبب الفوضى التي يشهدها ​الجيش السوري​ وبالتالي قد يؤدي توريد إس-300 إلى زعزعة الوضع".

وشدد على "استعداد إسرائيل لمهاجمة هذه المنظومات حال ضربها أهدافا إسرائيلية"، موضحاً أن "إسرائيل سترد على الهجمات التي تستهدف أراضيها أو طائراتها "ليس عبر الاحتجاجات الدولية وإنما من خلال الإجراءات العملية التي بلا شك ستنفذ في الحال".

وفي رده على سؤال توضيحي حول الجهة التي ستعمل إسرائيل ضدها حال تعرض أهدافها لضربات من "إس-300"، قال إلكين: "ضد المنظومات التي سيتم بواسطتها ​إطلاق النار​ على الأراضي أو ​الطائرات الإسرائيلية​، وآمل جدا في ألا يكون هناك عسكريون روس".