شدد رئيس ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في ​طرابلس​ و​الشمال​ ​توفيق دبوسي​ على ان "غياب ​الحكومة​ – في اي بلد - ينعكس سلبا لا سيما على الشأن ​الاقتصاد​ي"، مشيرا الى ان "​لبنان​ يمر باصعب الظروف التي تتجلى من خلال الركود الحاصل".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، شدد دبوسي على "ضرورة الاستفادة من مقررات ​مؤتمر سيدر​، الامر الذي لا يتحقق دون حكومة تقوم بواجباتها على اكمل وجه وتتخذ القرارات اللازمة"، لافتا الى "اهمية البدء بتنفيذ قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

ولفت الى انه "في ظل غياب الحكومة لا يمكن تطوير المرافق والاستثمار وبالتالي الاتجاه الى خلق فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني"، مشيراً إلى "اننا نعول كثيرا على صحوة لدى المعنيين من اجل الاتفاق على بناء الوطن بكل ما للكلمة من معنى".

ورداً على سؤال عما اذا كان من الافضل للبنان مواجهة مرحلة العقوبات الاميركية على ​ايران​ بلا حكومة، قال دبوسي "هذا هروب الى الامام، لان عدم وجود الحكومة هو واقع غير سليم وغير صحي"، معتبرا ان "للبنان ظروفه الخاصة، وبالتالي من المفترض ان يتعامل ​المجتمع الدولي​ معه انطلاقا من هذه الظروف".

واضاف: "ليس كل الاطراف في التركيبة اللبنانية في اتجاه واحد، وبالتالي يجب ان يتم التعامل مع لبنان بحسب مقتضيات الواقع الذي يمر به"، متميناً على المجتمع الدولي "ان يتعامل مع ملف ​النزوح السوري​ من الزاوية ​الانسان​ية، كذلك ان يتم التعامل مع الانسان اللبناني ايضا من الزاوية الانسانية، من خلال تقدير الظروف التي مر بها، مع الاخذ بالاعتبار ان لبنان لطالما حمل مسؤولية المحيط العربي، وفي الوقت عينه شارك ​اللبنانيون​ في بناء المجتمع الدولي ككل، حيت ينتشر ​المغتربون​ في مختلف ارجاء العالم من ​اميركا​ الى كندا مرورا ب​استراليا​ وصولا الى ​دول الخليج​ العربي و​افريقيا​ ولا يجوز ان يحاسب لبنان على ممسك ليس مسؤولا عنه".