ذكرت "وكالة الصحافة الفرنسية" أن مصدراً في الإدارة الاقليمية لمنطقة ستراسبورغ في شرق ​فرنسا​ أعلن عن إصابة سبعة عناصر من الدرك الفرنسي بجروح واعتقل 13 ناشطاً إثر مواجهات دارت بين متظاهرين مؤيّدين للأكراد وقوات الأمن.

وأوضح المصدر أن المواجهات اندلعت عند الساعة الواحدة والربع ظهراً بالتوقيت المحلّي "عندما حاول المتظاهرون تجاوز حاجز للدرك للتوجّه إلى مقرّ المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان"، مشيرا الى أن 12 ناشطاً كانوا قد نجحوا قبل ذلك بالدخول عنوة إلى مقرّ المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الواقعة على بُعد مئات الأمتار من مقرّ مجلس أوروبا قبل أن يتمّ اعتقالهم.

وأكد المصدر الأمني أنّ حاجزاً للدرك حاول اعتراض المتظاهرين الذين قدموا من فرنسا وألمانيا وسويسرا وهولندا "عندها هاجموا عناصر الدرك" وبدأوا يرشقونهم بمقذوفات متنوّعة، مشيراً إلى أنّ عناصر الدرك "ردّوا مستخدمين قنابل الغاز المسيل للدموع لردّ المتظاهرين".

ولفت إلى أنّ الموقوفين الـ13 اعتقلوا بتهمة "تخريب أملاك عامّة".

وكان حشد من نحو ألف شخص تجمّعوا أمام مقرّ مجلس أوروبا للاحتجاج على شروط سجن زعيم حزب "العمال الكردستاني" ​عبدالله أوجلان​ في ​تركيا​، قبل أن يسيروا باتّجاه مقرّ المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.