لفت محافظ ​البقاع​ القاضي ​كمال ابو جودة​ خلال لقاء نظمته جمعية "نهضة ​لبنان​" في مبنى ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في زحلة إلى أن "لقاءنا اليوم في مناسبة توزيع هذا الكتيب عن مهام الشرطي البلدي وصلاحياته هو فرصة للاضاءة على هذا الموضوع، بعدما كثرت التساؤلات في الآونة الاخيرة عن مهام ​الشرطة البلدية​، وزاد الجدل حول صلاحيات هؤلاء العناصر. لقد نصت المادة الاولى من قانون الدفاع الوطني على ان سائر العاملين في ​الادارات العامة​ والمؤسسات العامة والبلديات الذين يحملون ​السلاح​ بحكم وظيفتهم هم من عداد القوى المسلحة في لبنان".

وأشار إلى أنه "كما نص ​قانون البلديات​ على ان جهاز الشرطة في البلديات يتولى بطلب من رئيس البلدية كل ما يتعلق بتأمين السير وتسهيل التحول في الشوارع والساحات والطرق العمومية ومن صفات الشرطة البلدية انها ضابطة عدلية بحيث يتولى رئيس البلدية بواسطتها شؤون الامن، ولها ان تطلب مؤازرة ​قوى الامن الداخلي​ عن وقوع اي جرم او احتمال حدوث ما يهدد ​السلامة العامة​. هذا فضلا عن كون الشرطة البلدية ضابطة ادارية من مهامها تتظيم الادارة وتدارك المس بالانتظام العام والسهر على راحة المواطنين، وهي تقوم بوظائفها في نطاق الصلاحيات الممنوحة لها، دون التعرض لصلاحيات ​الاجهزة الامنية​ الاخرى".

وأضاف: "من المهم جدا ان يعي المواطن دور الشرطة البلدية التي يكبر دورها وبتوسع مع اعتماد ​اللامركزية الادارية​. ومن هنا نشدد على اهمية الاعداد والتدريب وتجهيز هؤلاء العناصر بأفضل الوسائل ليقوموا بواحباتهم على اكمل وجه ضمن اخلاقيات الوظيفة، فانتم العين الساهرة على سلامة وامن المواطنين، مارسوا صلاحياتكم التي منحتكم اياها القوانين والانظمة بحزم، حافظوا على كرامة المواطن الذي يثق بكم ويلجأ اليكم. من واجبكم حفظ الامن والنظام وضبط المخالفات ايا كان مرتكبها، الجميع تحت سقف القانون ولا استثناءات كونوا الحراس على مصالح الناس وارزاقهم، حافظوا على التواصل الدائم معهم، قوموا بواحباتكم على اكمل وجه دون التعرض لحقوقهم، وبذلك تكسبون احترامهم".