نشرت وكالة "​رويترز​" تحقيقاً أشارت فيه إلى أن قتل الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​ سيزيد في تعقيد الخطط لتشكيل تحالف عربي شبيه ب​الناتو​ ضد ​إيران​ تقوده الولايات المتحدحة، بحسب ما نقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر أميركية مختلفة ودبلوماسي خليجي.

ولفتت الوكالة إلى أن "التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط (MESA) يهدف إلى ربط الحكومات في المملكة العربية ​السعودية​ و​الإمارات العربية المتحدة​ و​الكويت​ وقطر وعمان و​البحرين​ ومصر والأردن في اتفاق أمني وسياسي واقتصادي بقيادة ​الولايات المتحدة​ لمواجهة إيران، لكن الخلافات بين ​الدول العربية​ وخاصّة الدول المقاطعة لقطر وعلى رأسها السعودية أعاقت تأسيس الحلف منذ أن اقترحته السعودية العام الماضي".

وأوضحت "رويترز" أنه "من المتوقع عقد قمة في الولايات المتحدة يشارك فيها الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ والقادة العرب ليوقعوا على اتفاق أولي بشأن التحالف في شهر كانون الثاني، لكن المصادر الأميركية الثلاثة ودبلوماسي خليجي لفتوا إلى أن انعقاد القمة الاجتماع يبدو غير مؤكد حتى الآن".

وأوضح مصدر أميركي أن "مقتل خاشقجي أثار مجموعة من المشاكل يجب حلها قبل أن تتمكن الخطة، التي يشار إليها بشكل غير رسمي باسم "الناتو العربي"، من أن تنفّذ، وإحدى القضايا هي كيف يمكن للأميركيين أن يحضروا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القمة دون أن يتسبب في غضب واسع النطاق".

بدوره، أكد المنسق الأميركي لتحالف ​الشرق الأوسط​ الاستراتيجي أنطوني زيني أن "التقدم في تشكيل تحالف عربي ضد إيران مرهون بنتائج التحقيقات في مقتل خاشقجي"، مشيراً إلى أن "المبادرة ماضية قدما لكن تأثير مقتل خاشقجي غير واضح".