أكد مستشار ​وزارة الخارجية الأميركية​ ​ديفيد هيل​، خلال كلمة بمعهد ​الشرق الأوسط​ في ​واشنطن​، أن "​الولايات المتحدة​ ستتخذ خطوات قوية مثل إلغاء تأشيرات بعض المسؤولين السعوديين الضالعين في اغتيال الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​، ونقيّم إمكانية تطبيق عقوبات في إطار قانون ماغنيتسكي"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة تتابع مسار تحقيقات مقتل خاشقجي عن كثب".

ورأى هيل أن "الولايات المتحدة تبدي حرصا في مسألة مقتل خاشقجي"، مشيراً إلى أننا "طلبنا من السعوديين إظهار الحقائق، وتحميل الجناة المسؤولية، وشهدنا بعض الخطوات الإيجابية لغاية الآن، إلا أنه ينبغي لهم فعل المزيد".

وأوضح أنه "من الممكن تحميل قتلة خاشقجي المسؤولية، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين ​الولايات المتحدة الأميركية​ و​المملكة العربية السعودية​ في آن واحد".

يذكر أن قانون ماغنيتسكي هوَ مشروع قانون قُدّم من قبل الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس الأميركي وصادقَ عليه الرئيس الأميركي باراك أوباما في كانون الأول 2012و على معاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرغي ماغنيتسكي في سجنه في موسكو عام 2009، وجرى تعديله ليشمل الأشخاص الذي ينتهون حقوق الإنسان حول العالم.