أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "​اليونيسيف​"، في بيان، أن "80 في المائة من أطفال ​العراق​ يتعرضون للعنف سواء في المنزل أو المدرسة"، مشيرة إلى أن "غالبية الأطفال الفقراء لا يتلقون دعماً حكومياً وهو ما يؤثر على فرصهم في إكمال الدراسة".

ولفتت المنظمة إلى أن "الصراع واللامساواة يحددان ملامح الطفولة في العراق، فلا يتلقى غالبية الأطفال الفقراء أي شكل من أشكال المساعدة الحكومية، وحتى مع تراجع الحرب ضد "داعش" نهاية العام الماضي، تعرض 80 في المئة من جميع الأطفال للعنف إما في المنزل أو في المدرسة"، مشيرة إلى أن "الفجوة في ​التعليم الثانوي​ تتسع، حيث لا يتخرج سوى أقل من ربع الأطفال الفقراء، مقارنة بثلاثة أرباع الأطفال من الأسر الغنية".

وأكدت اليونيسيف أن "احتياجات تعليم الأطفال في العراق كبيرة، حيث يحتاج نصف مجموع ​المدارس​ الحكومية إلى أعمال تأهيل، وتعمل نحو ثلث المدارس في العراق بأكثر من دوام مدرسي واحد، مما يقلل فترة تعلم الأطفال".

ودعت المنظمة الدولية السلطات إلى "الاستثمار في الخدمات التي تعود ب​الفائدة​ المباشرة على الأطفال المتأثرين بالصراع وبالفقر، والعمل من أجل وضع حد لجميع أشكال ​العنف​ ضد الأطفال".