أقامت السفارة ال​لبنان​ية في ​ايطاليا​ بحضور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس ​الراعي​، حفل استقبال لمناسبة ​عيد الاستقلال​، تحدثت فيه سفيرة لبنان في ايطاليا ميرا ضاهر معربة عن فرحها الكبير بمشاركة الحضور بالعيد ال 75 لاستقلال لبنان، ونقلت تحيات فخامة ​رئيس الجمهورية​ العماد ميشال عون، ولفتت الى ان "لشرف كبير لنا حضور صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي وأصحاب السيادة والاساقفة وأعضاء وفد الانتشار اللبناني الذين وصلوا بالأمس للقاء الحبر الأعظم".

واكدّت ضاهر ان "98 عاما مرت على ولادة دولة لبنان الكبير، 75 عاما مضى على استقلاله، شهد خلالها لبنان مراحل من الازدهار والتألق، وأخرى من الاوجاع والمآسي والكثير من المحاولات لتكبيل وطننا وتقييضه. لكن لبنان صامد وحلمنا مستمر لأن لبنان الرسالة كما وصفه ​البابا​ القديس يوحنا بولس الثاني، عصي على كل من يحاول اخضاعه"، مضيفة ان "نحن شعب يعشق الحرية ويمارس الديموقراطية ويقدس كرامة الانسان. ولم ينحن ​اللبنانيون​ يوما أمام محتل أو طامع أو طامح. ناضلنا لنيل استقلالنا لنخرج من دوائر التأثير والهيمنة على قرارنا الوطني وللحفاظ على سيادتنا التي لا نساوم عليها".

وأشارت ضاهر الى ان "ايطاليا تحتل المرتبة الاولى بين الدول التي تربطها علاقات تجارية وثقافية مع لبنان، وداعمة أساسية لمبادرات السلام فيه، ودلالة على ذلك مشاركتها الفعالة في اليونيفل واستضافتها ل​مؤتمر روما​ 2 لدعم ​الجيش اللبناني​ في نيسان الماضي". وكشفت ان "في اطار تعزيز العلاقات بين بلدينا، أود ان أحاول تحقيق كل ما أمكن من مبادرات مشتركة وخلق فرص عمل وأسواق جديدة على مختلف الاصعدة، منها تكثيف التبادل الثقافي والاجتماعي والسياحي والفني والتجاري" مؤكدة ان " مدعاة الفخر الاكبر لي، فهي الجالية اللبنانية في ايطاليا المليئة بقصص النجاحات والانجازات. انتم مميزون أينما وجدتم، فاللبناني هو دائما قصة نجاح وصاحب الابتكارات والمبادرات ونموذج يحتذى به. ثابروا على هذه الخطى".

في الختام عزف الفنان ستيفانو مهنا على آلة الكمان، بعدها أنجز الفنان اللبناني برنارد رونو لوحة فنية تمثل العلاقة المتينة بين لبنان وايطاليا.