أكد محافظ ​بيروت​ ​القاضي زياد شبيب​ أننا "اليوم نقرن القول بالفعل والعمل، ولقد سبق أن قمت بزيارة لمدير ​المعهد الأنطوني​ الأب شربل بو عبود في المعهد ب​الدكوانة​، حيث اطلعت على عمل الفن التراثي القديم، لا سيما منه الفيسفساء ومراحل انتقاله من حجر صغير إلى لوحات بأحجام متفاوتة، تحمل عناوين ومواضيع مختلفة وقيمة".

ولفت شبيب، خلال إطلاق العمل في لوحة كبيرة من حجر الفيسفساء تجسد مجسم الأرزة ال​لبنان​ية في ​ساحة الشهداء​ بالتعاون مع ​المعهد الفني​ الأنطوني بالدكوانة، إلى أن "الفسيفساء ليس غريبا عن بيروت، بل على العكس فهو موجود فيها منذ القرون السابقة، فأينما نظرتهم تجدون في بيروت قطعا من الفيسفساء الأثرية والقديمة".

وأشاد ب"مبادرة المعهد الفني الأنطوني - الدكوانة والأب شربل بو عبود"، مشيرا إلى "أهمية هذا النشاط الثقافي والفني الذي يشبه بيروت ويتماهى معها".

وأعتبر أن "عاصمتنا ستبقى دائما ملتقى الثقافات والفنون. إني أشجع مبادرة الأب شربل القيمة، وكل المبادرات الثقافية المميزة، التي تليق ببيروت، وأدعم الفن العريق والتاريخي والمعاصر".

وأوضح أنه "ما أن تكتمل هذه اللوحة سنقدمها معا إلى فخامة ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، الداعم الاول للفن والثقافة".

بدوره، لفت مدير المعهد الفني الانطوني - الدكوانة الاب شربل بو عبود إلى أننا نطمح للعمل على إعادة صورة لبنان الحقيقيّة المتجسِّدة بشموخِ أرزه وأهله وجيشه وشهدائه محاولين جاهدين، إدارة وأساتذة، إحياءِ هذا الفنّ التُّراثي القديم والعمل على تشجيعِ المواهب على الفن والثقافة والإبداع.

واستقبل محافظ بيروت وفدا من تكتل الجمعيات الأهلية اللبنانية في بيروت، الذي ضم رؤساء وممثلي الجمعيات الأهلية البيروتية، الذين هنأوه بعيد الاستقلال، متمنياً أن "تشكل الحادثة المؤسفة التي حصلت في الرملة البيضا قوة ضاغطة إضافية لإنهاء هذا الملف كليا، ووضعه على سكة الحل الدائم"، لافتا إلى أن "شاطىء بيروت يجب أن يكون من أنظف الشواطىء في العالم"، ومشيراً إلى أن "لا شيء ينقصنا، لا رغبة ولا قدرات علمية ولا نية، المطلوب فقط إنجاز منشآت هذه الشبكة، ووضعها على سكة التشغيل وفقا للأصول، وهذا أمر سأتمسك به حتى يستكمل".

وأكد أن "اجتماعات عدة حصلت منذ اليوم الأول للبحث في موضوع الصرف الصحي ووضع الشبكة قيد التشغيل ورفع الغبن عن بيروت"، مشيراً إلى "ضرورة أن تعمل محطات التكرير والضخ كما يجب"، مضيفا "أنا لا أساوم، ولا أقول غير الحق، لكني أتمنى أن نتعلم درسا مما حدث، فمن ارتكب هذا الفعل المؤسف وتسبب به سيحاسب، لا سيما أن الملف بات أمام القضاء، لكن الأهم كيف سنحول هذه المشكلة إلى فرصة لتحقيق إنجاز".

ودعا إلى "وضع موضوع الصرف الصحي على سكة الحل النهائي"، مؤكداً أن "الحادثة الأخيرة ليست هي العبرة في العلاقة مع بلدية الغبيري واتحاد بلديات الضاحية ومجلس الإنماء والإعمار، فنحن نتعاون معا بإيجابية وجدية منذ 4 سنوات، وهذا التعاون سيبقى مستمرا".

ووعد بـ "إيجاد حل لمجارير بيروت وبإنشاء منشآت إضافية في بيروت حيث يجب وتدعو الحاجة"، مؤكدا رفضه أن "تصب المجارير بعد اليوم في البحر"، مشيراً إلى "الإتفاق مع رئيس المجلس البلدي جمال عيتاني وجميع أعضاء المجلس على هذا الموضوع ".

وكما استقبل شبيب في مكتبه النائب فؤاد مخزومي ورئيسة جمعية بيروتيات هدى الأسطة وسامر الصفح ووفدا من المجلس الأرثوذكسي.

واستقبل محافظ بيروت نائب الأمين العام للمجلس العام الماروني ميشال متى، الذي سلمه دعوة للمشاركة في مناسبة منح درع المجلس إلى المطران بولس مطر، والتقى رئيسة جمعية "نفس جديد" دينا شاتيلا التي شكرته على رعايته الحفل السنوي لجمعيتها، ورئيس نادي الراسينغ جورج فرح ورئيس جمعية تجار الأشرفية طوني عيد ونائب رئيس جمعية تجار ومنشئي الأبنية أحمد ممتاز ورئيس نقابة تجار الخضار والفاكهة بالمفرق سهيل المعبي ومستشار رئيس الحكومة لشؤون الشباب العميد محمود الجمل.