افتتحت وزيرة التنمية الإدارية في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​عناية عز الدين​ مؤتمر المعلوماتية و​الاتصالات​ الذي ينظمه الفرع الثالث (مهندسو ​الكهرباء​ الاستشاريون) في ​نقابة المهندسين​ في بيروت ويستمر يومين تحت عنوان: "تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات في لبنان: نحو مستقبل أكثر إشراقا".

وفي كلمة لها رأت عز الدين ان "نلتقي للحديث عن قطاع واعد ينمو رغم الصعوبات التي تعيشها البلاد. فالأرقام تشير الى ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لبنان نما بمعدل تراكمي بلغ 7 في المئة في الأعوام الأخيرة. ومن المتوقع ان يشهد نموا بنسبة 9,7 في المئة في حلول العام 2019. وقد اثبتت التجربة اننا نملك ميزات تنافسية في هذا المجال سمحت بظهور شركات ناجحة وصلت الى العالمية وذلك بفضل الطاقات البشرية المبدعة والمبتكرة في مجالات الهندسة والبرمجة والتصميم الفني والابداع الاعلاني والاعلامي والثقافي". وإذ اشارت الى ان "صحيح ان نمو قطاع دون قطاعات اخرى ليس حالة صحية على المستوى الاقتصادي الوطني، وصحيح ان هذا الامر يعتبر من التشوهات التي يعاني منها ​الاقتصاد اللبناني​، الا ان ميزة قطاع تكنولوجيا المعلومات انه يساعد على إيجاد بيئات استثمارية تكاملية ما بين القطاعات الاقتصادية الحيوية، مثل القطاع المالي- المصرفي والقطاع المعلوماتي- الاتصالاتي والقطاع النفطي وسائر القطاعات الصناعية - الخدماتية - الزراعية كما ان دعم الجهات المعنية للتحول نحو اقتصاد المعرفة وتقديم الحوافز يمكن ان يؤدي الى نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ومن ميزة هذا القطاع ايضا انه يعتبر مصدرا أساسيا من مصادر التنمية الشاملة والمستدامة، من حيث المساهمة في دعم النمو والإنتاج، وتأمين فرص العمل، وابتكار الآليات البيئية، وتحسين الشروط الصحية".

وشدّدت عز الدين على"ان هناك علاقة وثيقة بين قطاع تكنولوجيا المعلومات وتحديث المناهج التربوية - التعليمية"مشيرى الى "ان ارساء نظام تعليم فعال يعتبر منصة انطلاق لاقتصاد المعرفة الذي يترك بدوره أثرا على تغذية روح الابتكار، ف​التعليم العالي​ النوعي يعتبر حجر الزاوية الرئيسي في بناء قطاع التكنولوجيا والمعلومات بشرط ان يتم التركيز على تحسين مخرجات التعليم وسد الفجوة التي تفصل بين حاجة سوق العمل وما تنتجه مؤسسات التعليم العالي والتطوير الدائم للاختصاصات العلمية (مثل الهندسة والرياضيات و​العلوم​ والتكنولوجيا) و​التعليم المهني​، اضافة الى التركيز على البحث العلمي وتطوير المهارات".

بعد ذلك افتتحت الوزيرة عز الدين يحيط بها رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت، المدير العام لهيئة اوجيرو عماد كريديه، المدير العام للانشاء والتجهيز في الوزارة المهندس ناجي اندراوس والمدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات المهندس باسل الايوبي، معرض شركات الاتصالات والمعلوماتية في البهو الداخلي لبيت المهندس، بحيث استمعت الى شروحات الشركات العارضة عن آخر الابتكارات والبرامج والتقنيات المتعلقة بعالم التكنولوجيا والاتصالات والكومبيوتر.