اكد النائب الاول لرئيس ​ايران​ ​اسحاق جهانغيري​ ان "ايران ستتخذ الاجراء الازم في حالة عدم تمكنها من تصدير ​النفط​"، مشيراً إلى أن "ايران على استعداد للتفاوض مع الشركات ​اليابان​ية الراغبة في استمرار نشاطاتها في ايران، والتوصل الى حلول جديدة من اجل تقليل مخاوفها".

واعرب عن أمله في "ان تتمكن الحكومة والشركات اليابانية في العثور على آليات خاصة للتخلص من الضغوط الاميركية، وان تبقى اليابان احد المستوردين الرئيسيين للنفط الايراني"، مبدياً "استعداد ​طهران​ لاستقبال ​رئيس وزراء اليابان​ "شينزو آبه" في أي وقت يرغب فيه"، معرباً عن تقديره لـ"مواقف اليابان في تعزيز السلام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية"، داعيا ​الحكومة اليابانية​ الى "استخدام نفوذها لانهاء التفرد الاميركي في العالم".

ولفت إلى أنه "على اليابان ان تتصدى لنزعة ​اميركا​ الاحادية الجانب والتي تشكل تهديدا ضد الدول المستقلة، وقد تتجاوز الموضوع النووي الايراني لتشمل قضايا اخرى حول العالم"، مشيراً إلى أن "ايران تمكنت من العثور على زبائن جدد لبيع نفطها بالرغم من الحظر الذي فرضته ​واشنطن​ على صادرات النفط الايراني".

واشار جهانغيري الى ان "​الحكومة الايرانية​ تجري حاليا مفاوضات جادة لبيع مزيد من النفط الى ​روسيا​ و​الصين​ وباقي الدول الآسيوية".