لفت رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين ورئيس هيئة المعماريين العرب النقيب المعمار ​جاد تابت​، في محاضرة ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر إعادة إعمار المدن بعد الحرب في ​سوريا​ و​العراق​ الّذي عُقد في العاصمة العراقية ​بغداد​، إلى "إشكالية التراث في إعمار المدن التاريخية الّتي تعرّضت للتدمير نتيجة الاعمال الحربية"، عارضًا "إعادة إعمار وسط مدينة ​بيروت​ والتحديات القائمة"، وتمّ التطرّق إلى "إعادة إعمار المدن في ​أوروبا​ حيث أُعيد بناء بعضها مع المحافظة على التراث والتنظيم الأساسي وأُخرى مثل ​برلين​ أعيد بناؤها على الطراز الحديث".

وركّز على "ضرورة حصر الأضرار في العراق وسوريا خصوصًا الأضرار الّتي تعرّضت لها ​الآثار​ في كلا البلدين"، وقدّم تصوّرًا عن "سبل معالجة هذه الأضرار بطريقة أفضل ممّا كانت عليه من حيث الجمالية والخدماتية الأساسية". كما شدّد على "الدور الأساسي للمهندسين العرب في عملية إعادة الإعمار، بعدما دمّرت الأعمال الحربية مُدنًا بأكملها وقضت على آثار تعود إلى آلاف السنين، وهو ما يقع على مسؤولية الاتحاد ومهمّاته".

يُذكر أنّ تابت رأس الوفد اللبناني إلى المؤتمر، الّذي ضم: رئيس لجنة الإنشاءات والتشييد في اتحاد المهندسين العرب أنطوان كويس، رئيس هيئة المعماريين العرب السابق المعمار رهيف فياض، مقرّر اللجنة التحضيرية للمؤتمر المهندس محمد سعيد فتحة والمهندس غسان هاشم.