أكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية للمفوضية الأوروبية ​فيديريكا موغيريني​ أن "وزراء الدول الأعضاء في ​الاتحاد الأوروبي​ قدموا اقتراحات حول آليات تفادي ​العقوبات الأميركية​ على ​إيران​"، مشيرة إلى أن "هناك توافق على استمرار ​سياسة​ الاتحاد الأوروبي تجاه إيران فيما يخص الحفاظ على ​الاتفاق النووي​".

وأوضحت موغيريني، عقب انعقاد اجتماع مجلس الشؤون الخارجية، أنه "كان هناك توافق من استمرار سياساتنا تجاه إيران وتحديدا الحفاظ على الاتفاق النووي"، مشيرة إلى أن "إيران ملتزمة بتنفيذ الاتفاق النووي كما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة النووية".

ولفتت إلى أن "الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق، قدمت بعد التشاور مع وزراء ​الاقتصاد​ للاتحاد تصورا حول الآلية الخاصة لتفادي العقوبات وكلنا دعمنا عملهم"، مشيرة إلى "أنني أتوقع أن تعمل هذه الآلية في الأسابيع المقبلة قبل نهاية السنة، من أجل تشجيع الأعمال مع إيران".

ورأت موغريني "أنني لن أتحدث عن تفاصيل العمل عن الآلية الخاصة بإيران سأتحدث عنها في الوقت المناسب، ونحن نتبادل المعلومات الآن ليس بين الدول الأعضاء فقط ولكن مع دول أخرى من الممكن أن تلعب دورا فعالا في المستقبل على هذه الآلية".