ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مصادر دبلوماسية، تابعَت مجريات الجلسة المغلقة التي عقدها ​مجلس الأمن الدولي​ الأربعاء الفائت، سجّلت ما وَصفته بأنه "تحوّل لافت" في موقف ​روسيا​، تَمثّل بكلامها عن "حق إسرائل في الدفاع عن نفسها"، متسائلة عمّا إذا كان هذا التحوّل مردّه الى مقاربة ​موسكو​ لموضوع الأنفاق التي أعلنت ​إسرائيل​ اكتشافها على حدود ​لبنان​ ​الجنوب​ية.

كذلك قرأت هذه المصادر توجّهاً تصاعدياً في موقف ​الولايات المتحدة الاميركية​ و​بريطانيا​ يدعو الى دور أكثر فعالية لقوات "اليونيفيل" العاملة في الجنوب، الأمر الذي قد يتّضِح خلال جلسة المجلس المفتوحة المقررة غداً، خصوصاً إذا طالبت ​واشنطن​ ولندن بتعديل مهمة قوات "اليونيفيل" ودورها، بحيث تكون قادرة على التدخل والمعالجة والدخول والعمل في الملكيات الخاصة.

وذكرت المصادر أنّ أبرز النقاط التي تقاطعت عليها مداخلات ممثلي الدول الأعضاء في المجلس جاءت كالآتي: دانت كلّ من ​فرنسا​ والولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا و​هولندا​ و​السويد​ و​البيرو​ وجود الأنفاق، وحمّلت مسؤوليتها لـ"حزب الله". دانت كل من فرنسا وبريطانيا و​الكويت​ و​بوليفيا​ استمرار ​الخروقات الاسرائيلية​، لاسيما منها الخروقات الجوية. طالبت كل من فرنسا والكويت و​الصين​ وروسيا بضرورة احترام ولاية قوات "اليونيفيل". أقرّت كل من الولايات المتحدة الاميركية وروسيا وبريطانيا وهولندا، والبيرو و​بولندا​ و​ساحل العاج​ "بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها". دعت كل من فرنسا وروسيا والصين وبوليفيا والسويد وبيرو و​أثيوبيا​، وساحل العاج و​كازاخستان​ والكويت جميع الجهات إلى "ضبط النفس".