أكد رئيس حزب "​الكتائب​ ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ "ضرورة التوقّف عند موضوع استقلالية ​القضاء​"، لافتاً الى ان "​التشكيلات القضائية​ يتم التفاوض عليها بال​سياسة​ وتدخل في منظومة المكافآت في ​الحكومة​ وتعتبر انجازاً حكومياً إذا ما تمّت، وهذا دليل على ان القضاء موضوع تحت الضغط السياسي من قبل السلطة التنفيذية وهو أمر لا يجوز ان يستمر إذا ما اردنا تطبيق مبدأ فصل السلطات ".

وخلال خلال لقاء حول "دور البرلمانيين في دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية ل​مكافحة الفساد​" دعت إليه منظمة " برلمانيون عرب ضد الفساد " بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، اعتبر الجميل أن "المشكلة الثانية هي موضوع الفساد السياسي وهو المشكلة الأكبر، فبمجرد ان يصار في معرض تقاسم المقاعد الوزارية الى تصنيف الحقائب بالخدماتية، يعتبر الأمر تكريساً للفساد لأن المقصود أنّ هذه الوزارة سيستغلها الوزير للقيام بمجموعة خدمات يحصد مقابلها أصوات الناخبين"، معتبراً ان "هذه الطريقة في التعاطي بالشأن العام تقترب كثيراً من منطق الفساد".

وسأل "كيف يمكن ل​ديوان المحاسبة​ و​التفتيش المركزي​ ان يكونا سلطة رقابة ويراقبا عمل السلطة التنفيذية في الوقت الذي يتبعان فيه مباشرة للسلطة التنفيذية ولرئيس الحكومة ؟"، معتبراً أن "فصل أجهزة الرقابة عن السلطة التنفيذية هو خطوة اساسية بالاتجاه الصحيح".

ولفت الجميل الى أنه "إذا ما أريد للنواب ان يقوموا بدورهم الرقابي فلا بد لجدول الأعمال ان يوزع عليهم قبل اسبوع من موعد الجلسة، لا قبل يومين فقط، افساحاً في المجال أمامهم لدراسة القوانين الواردة فيه بجدّية وعمق "، مشيراً الى أن "الكتائب تقدمت باقتراح قانون للتصويت الالكتروني منذ ثماني سنوات وحوّلته إلى تعديل دستوري"، معتبراً أنه من "غير الممكن الا يعرف ​الشعب اللبناني​ موقف كل نائب من القوانين المطروحة، فتصويت النائب لا بد ان يسجل في محضر الجلسة ليكون خاضعاً لمحاسبة الناخبين ومراقبتهم".

وتناول دور دائرة المناقصات، كما تناول موضوع التلزيم بالتراضي "الذي ما زال معتمداً وعندما يصطدم بعراقيل قانونية كأن يتخطى سقفه المئة مليون ويصبح غير قابل للتمرير، نذهب عندها الى التجزئة وهو مفهوم تم ابتكاره في لبنان، فيقسم الى عروض صغيرة بشكل يلزم كل قسم منه بالتراضي".

وانتقل الى مجلس الإنماء والاعمار معتبراً انه "يخطط ويضع دفتر الشروط ويلزم وينفذ ويراقب في الوقت عينه، وهذا أمر غير معقول وغير موجود في أي دولة في العالم؟"، مطالباً بـ"تسهيل إنشاء لجان برلمانية للتحقيق"،لافتاً الى ان "الكتائب طالبت بإنشاء لجنتي تحقيق لم تتشكل اي منهما إلى يومنا هذا ولم يطرح الموضوع حتى على التصويت".

وابدى الجميل "الاستعداد للتعاون مع الجميع ان من خلال اقتراحات قوانين أو عبر ميثاق شرف يوضع بين النواب من اجل تغيير الأداء الذي تشهده ​الحياة​ السياسية".