أكد عضو كتلة "​الجمهورية القوية​" النائب ​زياد الحواط​ أنه بصدد التحضير لمشروع قانون يؤمن غطاء صحي للعاملين في البلديات، لان الدولة تمنع ​وزارة الصحة​ من تأمين التغطية لهم، لافتا الى أن "هذا القانون حق وواجب علينا كما أنه يجب العمل على إنشاء بلديات جديدة في الكثير من المناطق والقرى ووضع استراتيجية للعمل البلدي من أجل تطوير ​البنى التحتية​ و​التنظيم المدني​".

وشدد الحواط، في مؤتمر السلطات المحلية في قطاع ​النفط​ والغاز في ​لبنان​، على "ألا خطة ولا إنماء أو تقدم من دون البلديات كونها تساهم ببناء الوطن داعيا الى تطوير دور البلديات الذي هو أساس في صناعة الأوطان وبناء المدن والقرى فلا مجال لتطوير الأوطان الا من خلال اللامركزية الإدارية، فبقدر ما نعزز دورها بقدر ما نعزز التنمية المحلية المطلوبة".

وأوضح أنه "علينا عرض دور البلديات في النشاط التنموي والإمكانات التي توفرها الثروة النفطية لتعزيز إمكانات البلديات وكيفية الإستفادة من ذلك في التنمية".

ولفت الحواط الى أن "هناك نموذجين لادارة الثروة النفطية فإما أن "نكون مثل النموذج النروجي ونستفيد من خبرتهم في إدارة هذه الثروة ونستفيد من المال الذي سيأتي الى ​الدولة اللبنانية​ بشفافية، أو أن نكون مثل النموذج النيجيري الذي كان النفط عنده عامل خراب بدلا من أن يكون عامل خير، حيث وصلت نسبة الفقر هناك الى ٩٥ بالمئة".

ورأى أن "التنمية تفرض وجود دولة ومؤسسات والبلديات واحدة من هذه المؤسسات، على الدولة التخطيط ووضع المشاريع والإستراتيجيات فبذلك نحقق التنمية".