لفت رئيس ​وكالة الطاقة الدولية​، فاتح بيرول، إلى أن "أسعار ​النفط​ دخلت فترة لا يمكن لبلدان ​الشرق الأوسط​ و​روسيا​ تحديدها لوحدها"، موضحاً أن "إجمالي إنتاج أمريكا من النفط سيعادل بحلول 2025 إجمالي إنتاج النفط لروسيا و​السعودية​ تقريباً، وهذا سيكون نمواً كبيراً يغير بشكل كامل توازن أسواق النفط".

وأشار إلى أن "أسعار النفط تشهد انخفاظاً كبيراً، وأنهم لا يتوقعون إرتفاع أسعار النفط خلال الفترة القريبة المقلبة"، موضحاً أن "الموضوع الأساسي الذي سيؤثر بشكل كبير على أسواق النفط العالمية هو النمو السريع في إنتاج النفط الصخري الأميركي".

وأستذكر "قرار منظمة "أوبك" والبلدان غير المنضوية في المنظمة الذي عقد في 7 كانون الأول في ​فيينا​، تخفيض متوسط الإنتاج اليومي بـ 1.2 مليون برميل"، مشيراً إلى أن "تطورات حدثت في سوق النفط جرت على عكس القرار المذكور"، موضحاً أن "العديد من البلدان المنتجة للنفط في الشرق الأوسط تعتمد أقتصاداتها على إيرادات النفط، وهذه طريقة خطيرة في إدارة ​الاقتصاد​ لتلك البلدان".

وبخصوص أسواق الطاقة، أشار بيرول إلى أن "بلدان ​الاتحاد الأوروبي​ تؤمّن في الوقت الراهن القسم الأكبر من احتياجاتها من ​الغاز الطبيعي​ من روسيا، إلا أن هناك رغبة أوروبية متزايدة لشراء الغاز الأميركي، والقطري".