أوضح المتحدث الرسمي باسم قوات "​اليونيفيل​" ​اندريا تيننتي​، "أنّنا طلبنا من السلطات ال​لبنان​ية عندما أصدرنا بيانًا منذ بضعة أيام حول الأنفاق الّذي زعمت ​إسرائيل​ أنّ "​حزب الله​" حقد فرها في ​جنوب لبنان​، بالتحرّك من أجل تأكيد وجود هذه الأنفاق".

ولفت في تصريح تلفزيوني إلى أنّه "ليس لدينا أي تفويض لنزع سلاح "الميليشيات" أو تفويض لدخول ممتلكات خاصّة، إلّا برفقة ​الجيش اللبناني​ أو إذا كان لدينا أدلّة موثوقة تؤكّد وجود تهديد للسلام والأمن، أو بحال وجود خرق لقرار ​النأي بالنفس​ عن الأعمال العدائية".

وبيّن بالنسبة إلى إجراء تعديل على مهمّة "اليونيفيل" في لبنان، أنّ "أي تعديل يحتاج إلى موافقة الدول الـ15 الأعضاء في ​مجلس الأمن​ وموافقة الدول الخمس الدائمة العضوية من أجل تعديل المهمّة. بعد ذلك، هناك طلب ​الحكومة اللبنانية​، والأهم من ذلك هناك الدول الـ43 المساهمة بالقوات، وهناك حاجة أيضًا إلى موافقتها".

وأكّد تيننتي "أنّنا نبلّغ عن كلّ الخروقات الجوية الإسرائلية، لمجلس الأمن بشكل يومي"، مشيرًا إلى "أنّنا نطالب الجانب الإسرائيلي بالتوقّف عن خرق الأجواء اللبنانية، لأنّ ذلك يزيد من توتر العمليات وهو خرق للقرار الدولي 1701". وركّز على أنّ "كلّ عملياتنا تحصل بالتنسيق الوثيق مع الجيش اللبناني، الّذي هو جيش ملتزم بالكامل. ونحن نطالب أيضًا ​المجتمع الدولي​ بالقيام بالمزيد، لمساعدة الجيش عبر تزويده بكلّ القدرات والإمكانات اللازمة للقيام بمهامه".