نشرت صحيفة "الصانداي تليغراف" موضوعا بعنوان " ​تنظيم داعش​ يشن هجوما معاكسا في ​دير الزور​ بعد قرار ​ترامب​ الانسحاب من سوريا"، مشيرة الى أن "التنظيم شن الهجوم باستخدام المفجرين الانتحاريين والسيارات المدرعة على جبهة دير الزور، بدءا من اليوم الذي أعلن فيه ترامب قراره سحب ​القوات الأميركية​ من سوريا".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم ​قوات سوريا الديمقراطية​ التي تتكون أساسا من مقاتلين أكراد متحالفين مع ​واشنطن​، قوله إن مسلحي تنظيم داعش أصبحوا "أكثر جرأة" بعد إعلان ترامب. وأشار إلى أنهم يسعون لاستعادة مناطق في محافظة دير الزور بعد أيام فقط من استيلاء قوات سوريا الديمقراطية عليها.

ولفتت الصحيفة الى أن "الخبراء الأميركيين والبريطانيين يخشون من أن قوات سوريا الديمقراطية لن تتمكن من الاحتفاظ بالأراضي التي استولت عليها من التنظيم، خاصة إذا قاموا بنقل مزيد من القوات على الجبهة الشمالية في حال توغل ​القوات التركية​"، مؤكدة أن "هناك 2000 جندي في سوريا سيتم سحبهم، علاوة على 7 آلاف جندي من بين 14 ألف جندي في ​أفغانستان​".

وأوضحت أن هناك قوات أخرى مستمرة في مواقعها بينها أكثر من 2200 جندي في ​تركيا​ و5540 جنديا في ​العراق​، علاوة على 6296 جنديا في ​الكويت​ ونحو 3 آلاف جندي في قطر و ألف جندي في ​الإمارات​ و 1759 جنديا في ​الأردن​.