أكد وزير الخارجية ال​إيران​يّ ​محمد جواد ظريف​، خلال حديث تلفزيوني، أنّ الوجود الأميركيّ في ​سوريا​ لم يكن قانونياً ولا شرعياً منذ البداية، مشيراً إلى أنه "من المبكّر تقديم تحليل مفصّل عن نيّات ​الولايات المتحدة​ المستقبلية تجاه سوريا".

وأوضح "أننا لا نملك المعلومات الكافية حول برامج ​أميركا​ في سوريا حتى الآن لنتخذ موقفاً لكن التواجد الأميركي في سوريا لم يكن قانونيا منذ البداية ولم يكن في مصلحة ​الشعب السوري​ وبمعارضة ​الحكومة السورية​ وخلق توترات أيضاً ولم تحارب ​اميركا​ داعش مطلقا على عكس اداعاءاتها لكن اعتقد أنه من المبكر تقديم تحليل مفصل حول نوايا أميركا في سوريا مستقبلاً".

وأعلن ظريف أن "إيران تتفهّم قلق ​تركيا​ من العمليات الإرهابية"، مشيراً إلى "ضرورة تنسيق تركيا عملياتها العسكرية مع الحكومة السورية".

ولفت إلى "أننا قلنا دوماً إننا نعتقد أن أي خطوات كهذه يجب أن تكون من خلال الحكومة السورية ونحن نتفهم قلق تركيا من العمليات الإرهابية ضدها لكن قلنا دائماً لأصدقائنا الأتراك، ونؤكد على ذلك الان ان العمليات العسكرية دون موافقة الحكومة السورية لا تساهم في حل الأزمة ويجب أن تكون بالتنسيق مع الحكومة السورية ونحن جاهزون لمساعدتهم حتى يستطيعوا تبديد قلقهم من خلال التنسيق مع الحكومة السورية".

وشدد ظريف على أنّ "شراء البعض للأسلحة من أميركا بمئات مليارات الدولارات لا يوفّر ​الأمن​ لهم"، مشيراً إلى أن "الأوروبيّين بطيئون في تنفيذ التزاماتهم تجاه إيران".