دعا عقيد درزي في قوات الاحتياط ب​الجيش الإسرائيلي​ أبناء طائفته إلى مقاطعة ال​انتخابات​ البرلمانية المقبلة، احتجاجًا على غياب المساواة. وقال العقيد منير ظاهر في مقال نشرته صحيفة "​يديعوت أحرونوت​" العبرية، إن "قانون القومية" أظهر أن قضية المساواة التي تتطلع إليها الطائفة، ستبقى معلقة رغم انخراط أبنائها في المؤسسات الإسرائيلية.

وأضاف في مقال تحت عنوان "إخواني ​الدروز​: علينا مقاطعة الانتخابات"؛ إن الطائفة واجهت مؤخرًا مشاكل كبيرة من شأنها التأثير على أوضاعهم لسنوات قادمة، بدءًا من توسيع مساحات البناء في مناطقهم، وغياب المساواة في الموازنات المخصصة للقرى، وصولًا إلى قانون القومية. وتابع أن قرار إجراء انتخابات مبكرة، الربيع المقبل؛ "يناسب الجميع، سواءً الذين يخشون صدور توصيات بمحاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أو من يريدون التخلص من حكومته".

وأوضح: "في هذه الأجواء، سيبذل الجميع جهدهم للحصول على أكبر قدر من أصوات ​اليهود​ وغيرهم، وسيتلقى الناخبون جبالًا من الوعود، من حيث تحقيق ​الأمن​ أو الرفاه والازدهار وغيرها". وأضاف: "الطائفة يئست من وعود السياسيين، الذين يزورون القرى قبل الانتخابات، وتنقط ألسنتهم بالسمن والعسل، وفي النهاية يزداد الوضع سوءًا، فالكلام لا يدفع عليه السياسيون أي ضرائب".

ولفت ظاهر إلى أن الدروز لا يعترضون على كون إسرائيل "وطنًا قوميًا للشعب اليهودي" في قانون القومية، لكن المشكلة هي أنه يعتبر بقية ​الطوائف​ مواطنين من الدرجة الثانية. كما شكك في قدرة أي طرف سياسي يفوز بالانتخابات على تعديل القانون، مشددًا في ضوء ذلك على ضرورة المقاطعة تعبيرًا عن الاحتجاج.

يشار أن ​الكنيست​ وافق بالإجماع، الأربعاء، على حل نفسه، تمهيدًا لانتخابات مبكرة في 9 نيسان المقبل.