لفت عضو "حزب الكتائب ال​لبنان​ية" النائب ​الياس حنكش​، إلى "أنّني قادم من صفوف نضالية من صفوف "الكتائب"، ومسؤوليّتي اليوم تمثيل صوت الناس"، مركّزًا على أنّ "المشكلة في النظام الّذي يعطّل نفسه ولا يمكنه أن يكمل بهذه الطريقة".

ودعا في حديث إذاعي إلى "فكفكة العقد رغم الإهتراء في المؤسسات، فالمشكلة في النظام الذي يعطّل نفسه"، منوّهًا إلى أنّ "​الحكومة​ المقبلة ستكون حكومة متاريس استنادًا إلى الطريقة الّتي تشكّل فيها". وأوضح "أنّنا طالبنا بحكومة اختصاصيين على مستوى التحديات، ويجب أن نأتي باختصاصيين إلى الوزارات، بموازاة حوار داخل ​المجلس النيابي​ لمناقشة الأمور العالقة".

وطالب حنكش بـ"خلق هيئات تنسيق بين الهيئات الشعبية والأحزاب لعدم تسييس الحركات الشعبية"، سائلًا "هل يجوزالإختلاف على وزير بالزائد ووزير بالناقص، في حين أنّ لبنان على طريق الإفلاس؟"، مشدّدًا على "أنّنا نستعمل كلّ الوسائل المتاحة للضغط باتجاه تشكيل حكومة اختصاصيين".

ووجد أنّ "خطوة اضراب اليوم لن تكون يتيمة"، مذكّرًا بأنّ "رئيس "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​ طالب أمس بعد زيارته "الاتحاد العمالي العام" بعدم تسييس التحرّك الّذي دعا إليه الاتحاد لأنّ من الطبيعي أن "يركب أحد أركان السلطة الموجة"، وبخلق هيئة تنسيق بين الأحزاب و​المجتمع المدني​ والنقابات؛ وهذه الخطوة ستحصل".

كما استغرب حنكش كيف أنّ "أحزابًا كبرى لا تأتي باختصاصيين في الوزارات الّتي تتسلّمها"، سائلًا "ألا يحقّ لنا أن نعرف من يعرقل تشكيل الحكومة، فيما رئيس الجمهورية يتحدّث عن أعراف وتقاليد جديدة في التأليف؟".