لفتت مصادر قناة "الجديد" إلى أن المقترحات الخمسة التي قدمها وزير الخارجية والمغتربين في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​جبران باسيل​ إلى رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ تضمنت جميعها ضمان باسيل للثلث الضامن في الحكومة.

وأوضحت المصادر أن "المقترح الأول هو حكومة من 32 وزيراً يكون لفريق ​رئيس الجمهورية​ فيها 12 وزيراً وقد رفضه الحريري رفضاً قاطعاً لتمسكه بالحكومة الثلاثينية وهرباً من تمثيل العلويين ولعدم استيلاد وزراء دولة لا عمل لهم"، مشيرة إلى أن "المقترح الثاني هو إعادة تعويم إسم جواد عدرا كإسم توافقي وهو ما رفض "​اللقاء التشاوري​" العودة إليه".

وأكدت المصادر أن "المقترح الثالث لباسيل هو إضافة "اللقاء التشاوري" لإسمين أو ثلاثة لتمثيل النواي السنّة الستة ويقوم رئيس المهورية باختيار إسم من بينهم"، موضحاً أن "المقترح الرابع هو تقديم رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ بعض الأسماء للقاء التشاوري ليختار النواب الستة واحداً منهم وقد رفض اللقاء المقترحين الثالث والرابع خوفاً من أن يتضمن أرنباً مخفياً على غرار إسم عدرا".

وأشارت المصادر إلى أن "المقترح الخامس هو حكومة من 18 وزيراً أو من 24 وزيراً يضمن خلالها فريق رئيس الجمهورية الثلث الضامن، فيحصل رئيس الجمهورية وتكتل "لبنان القوي" في حكومة من 24 وزيراً على تسعة وزراء في مقابل اثنين لـ "​القوات اللبنانية​" وواحد لتيار "المردة" وهو ما رفضه الحريري لما يشكل من إجحاف للقوات ومحاولة حشرها من جديد".

وشددت المصادر على أن "الفرقاء السياسيين يجمعون على عدم منح فريق سياسي واحد الثلث الضامن باعتبار أنه لا تفسير لتمسك باسيل بالثلث الضامن وتفكيره حول طريقة استخدامه وأين".