ذكّرت ​مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية​، في بيان، بإرشاداتها حول ​الأحوال الجوية​، منبّهةً في أيام الأحد والاثنين والثلثاء والأربعاء المقبلين (من 6 حتّى 9 كانون الثاني 2019)، من ​السيول​ ومن الرياح القوية بخاصّة في ​بيروت​، ومن الأشياء الّتي يُمكن أن تتطاير".

وركّزت في بيان على أنّ "على ​المزارعين​ الانتباه من البحر الهائج، وعلى أصحاب البيوت البلاستيكية في الجبال و​البقاع​ الانتباه من تراكم ​الثلوج​ على البيوت البلاستيكية والعمل على تدعيمها وتدفئتها"، داعيةً إلى "الانتباه من سلوك الطرقات الجليد التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر".

ونبّهت المصلحة، في أيام الإثنين والثلثاء والأربعاء من "تراكم الثلوج على ارتفاع 900 متر والبقاع"، لافتةً إلى أنّ "على البلديات والأجهزة المعنية التحضر لجرف الثلو، وإلى أنّه يجب الانتباه من سلوك ​الطرقات الجبلية​ التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر". ونبّهت أيضًا من "​تساقط الثلوج​ على ارتفاع 800 متر وربما أقل يوم الأربعاء 9 كانون الثاني 2019".

أمّا يوم الخميس 10 كانون الثاني 2019، فنبّهت إضافة إلى الإرشادات السابقة، من "تشكّل الجليد على ارتفاع 600 متر وفي البقاع".

بالنسبة إلى الإرشادات العمومية، شدّدت على أنّ "على المواطنين الإنتباه من السيول، من الأشياء الّتي يمكن أن تتطاير، الإنتباه في سلوك الطرقات الجبلية واستعمال سيارات رباعية الدفع والسلاسل المعدنية، واتباع تعليمات ​قوى الأمن الداخلي​. كما أنّ على الأجهزة المعنية والبلديات التحضّر لجرف الثلوج، التحضّر لرشّ الملح للجليد، تنظيف الأقنية والسواقي للتخفيف من السيول".

وأوضحت المصلحة أنّ "على المزارعين أصحاب البيوت البلاستيكية، الانتباه من الرياح القوية، من تراكم الثلوج عليها، وتدفئتها. بالإضافة إلى أنّ على مزارعي الدواجن العمل على تدفئتها، على صيادي الأسماك الانتباه من البحر الهائج"، داعيةً مزارعي الكرمة والأشجار المثمرة إلى "العمل على تشحيلها"، وإلى "وضع مانع التجمد في مشعاع السيارات والجرارات الزراعية و​مولدات الكهرباء​ وطلمبات الضخ".