حذر عضو كتلة "المستقبل" النائب ​عاصم عراجي​ من الانكماش الاقتصادي، مؤكداً في تصريح لـ"الشرق الأوسط" أن "رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ وحده من يحرص ويريد تشكيل حكومة في وقت أن ​حزب الله​ أفشل ولادتها مخترعاً ما يسمى سنة المعارضة وهم بالأساس ليسوا كتلة نيابية واحدة وإنما ما قام به الحزب هو في سياق المناورة السياسية لأنه لا يريد حكومة كي يبقى وضع البلد رهينة بيد إيران التي تدير حزب الله في لبنان، مما يؤكد أن المسألة ليست وزيراً بالزائد أو بالناقص بل ثمة عناوين أكبر من ذلك بكثير وباتت معروفة للقاصي والداني".

ورأى عراجي أن ما يجري اليوم "أمر مريب وخطير لجهة الانكماش الاقتصادي"، قائلاً "لم أشهد على تدهور اقتصادي وحالة مزرية كما هي الحال اليوم والتي أصفها بالأصعب في تاريخ لبنان المعاصر والتي تنذر بعواقب وخيمة بفعل اهتمام البعض بمصالحه الشخصية وترك البلد يترنح ويسقط لأهواء شخصية داخلية وإقليمية". وقال بأنه في حال لم تشكل حكومة في وقت قريب جداً "فالوضع سيزداد سوءاً وعندئذ السفينة ستغرق بالجميع لأننا كلنا على مركب واحد". وسأل: "لماذا هذا التصعيد السياسي وتلك العقد المفبركة؟" وحذر من "انهيارات بالجملة وأن لبنان ذاهب إلى مكان خطير جداً وقد نصل في وقت قريب إلى ما لا تحمد عقباه إذا استمررنا على هذه الخطى السياسية والاقتصادية ومن دون حكومة سنخسر ثقة المجتمع الدولي وأموال "سيدر" وقضايا كثيرة على مختلف المستويات".

وعن الجهات التي عطلت الحكومة قال عراجي: "ثمة قطبة مخفية لكل ما يحصل على الساحة اللبنانية وعلى وجه الخصوص المساعي الآيلة ل​تشكيل الحكومة​، فكلما يصل الحريري إلى قصر بعبدا لوضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة الوزارية تتخربط الأمور فجأة ونعود إلى المربع الأول". وأضاف: "الجهة المعرقلة لا تحتاج إلى تفسير باعتبار حزب الله من يدير اللعبة السياسية ومن كان وراء اللقاء التشاوري وقام بجمعهم في كتلة واحدة غريبة بغية وضع عقدة جديدة، وعندما تم اختيار وزير من خارج هذا اللقاء من قبل رئيس الجمهورية قامت الدنيا ولم تقعد وبدأت التباينات داخل اللقاء التشاوري وعدنا إلى نقطة الصفر".

وتحدث عراجي عن تدخل خارجي "يتمثل بإيران التي أفشلت اتفاق الحديدة، ناهيك عن دورها في ​سوريا​ ولبنان". وعن موعد تشكيل الحكومة، يخلص النائب عراجي إلى القول "إن الأمور في النهاية ليست مستحيلة وال​سياسة​ تتبدل وتتغير، وبالمحصلة لا يمكن للبنان البقاء من دون حكومة لجملة اعتبارات وظروف سياسية وأمنية واقتصادية وخصوصاً أن هناك التزامات للبنان تجاه المجتمع الدولي". اضاف: "الاتصالات مستمرة على غير صعيد بين الفرقاء المعنيين بتشكيل الحكومة، لذا لا أرى المسألة صعبة"، لافتاً إلى أنه لا يمكن تحديد موعد "بعد التجارب الماضية المؤسفة لأننا كنا على وشك الوصول إلى إعلان المراسيم لنعود إلى الوراء ولهذه الغاية بعد هذه التجارب المريرة لا يمكن لأحد أن يقول متى سيكون للبنان حكومة اليوم أو غداً أو بعد غد".

وبصدد الخلاف حول دعوة سوريا للقمة الاقتصادية في لبنان، خلص عراجي قائلاً إن دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية يجب أن تنطلق من ​الجامعة العربية​ وليس من لبنان، لأنه الدولة المضيفة وليس أكثر ولا يحق لنا قانوناً أن ندعو أحداً.