اشار السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكن الى انه نتيجة العقوبات الاميركية على لبنان يزعمون ان ​حزب الله​ يعقد ​تشكيل الحكومة​، وهذا غير صحيح على الاطلاق وهذه دعاية سخيفة جدا ولا اعتقد ذلك على الاطلاق، وأُفضل ان لا اتعمق في الحديث حول من يعطل تشكيل الحكومة في هذه الظروف لان الموضوع بحاجة الى توافق لتشكيل الحكومة.

واوضح زاسبيكن في حديث اذاعي، ان موضوع عودة ​سوريا​ الى ​الجامعة العربية​ امر مطروح حاليا، والموقف الروسي كان دائما ضد قرار تجميد عضوية سوريا فيا لجامعة، وقد كان هذا القرار سلبيا وعقد كثيرا الامور في المنطقة. واكد انه لا يجوز ان تكون عودة سوريا الى الجامعة العربية مشروطة، لانه في الاصل قرار تجميد عضوية سوريا كان سيئا، وسوريا بصمودها اكدت ان هذا التصرف كان مضرا للدول التي اتخذت هذا القرار.

واكد ان عودة النازحين السوريين الى سوريا قرار غير مضمون بسبب مواقف بعض الدول الغربية والخليجية، ولا يمكن ان نتصور ان من فشل تحقيق شروطه عسكريا ان يحققها اليوم تحت شعارات اعادة الاعمار وهذا امر مستحيل، وهناك شروط مسبقة يفرضها البعض تتعلق ببعض الاوضاع في سوريا حول التسوية السياسية، داعيا لاعادة النازحين واعادة الاعمار قبل التسوية السياسية.