أعلن وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ أن "سحب ​الولايات المتحدة​ قواتها من ​سوريا​ ليس سوى تغيير تكتيكي في محاربتها لتنظيم "داعش" ونفوذ ​إيران​ الإقليمي"، مشيراً إلى أن "مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان عملاً شنيعاً وغير مقبول وأخبرنا السعوديين بذلك وهو لا يتسق مع الطريقة التي تتصرف بها بلدان العالم"، معلنا عن أن "الولايات المتحدة حاسبت مواطنين سعوديين على مقتل خاشقجي وسنواصل فعل ذلك مع بروز حقائق جديدة"، معتبراً "أننا سنواصل فعل ما يصب في صالح الشعب الأميركي وذلك يتضمن علاقة عميقة ومستمرة مع السعودية".

وفي مقابلة مع قناة CNBC، لفت بومبيو إلى أنه "كان هناك ضجيج صاخب حول سحب ​القوات الأميركية​ من سوريا"، مشيرا إلى أن "الاستراتيجية الأميركية في المنطقة لم تتغير قيد أنملة، وهذا ما سأؤكده بنفسي لحلفائنا وشركائنا في ​الشرق الأوسط​ أثناء جولتي المرتقبة في المنطقة".

وشدد على أنه "لا توجد هناك أي تغييرات في عزمنا على دحر دولة الخلافة المزعومة، أي "داعش"، في جميع أنحاء العالم، كما لم تتغير استراتيجيتنا في مواجهة إيران".

وجدد بومبيو أيضا تمسك بلاده بهدفها المتمثل في "وضع حد لنفوذ إيران العدائي"، مشيراً إلى أن "الحديث يدور عن تغيير التكتيك، إذ أننا نسحب ألفي عسكري من سوريا، لكن الأهداف التي كنا نضعها صوب أعيننا على مدار الأشهر الـ24 من عمل الإدارة الحالية، هي نفس أهدافنا السابقة".

وأوضح الوزير الأميركي أن الولايات المتحدة "ستستمر في توطيد التحالفات" في المنطقة، ضمن خطوات أخرى ستستخدمها ​الإدارة الأميركية​ لتحقيق هذه الأهداف.