لفت عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​فادي علامة​ الى أن "موضوع طرح ​الدولة المدنية​ هو قديم جداً لدى الرئيس ​نبيه بري​، وكان ورد أيضاً في بنود الحملة الإنتخابية الخاصّة بنا، والتي تقول بإنشاء هيئة وطنية لدراسة إلغاء ​الطائفية السياسية​ في ​الدولة اللبنانية​".

وشدد في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" على أن "رئيس ​مجلس النواب​ نبيه بري مؤمن بتحقيق ذلك، لأن ما نراه حالياً من تجاذب وضغوط وتشدّد مذهبي وطائفي في الدولة يؤكد أن لا حلول من دون الذهاب نحو الدولة المدنية"، مشيراً إلى أن "توقيت طرح الموضوع ليس جديداً، وليس مقصوداً كما فَهِم البعض بأنه يعطي صورة حكومية ضبابية وتشاؤمية، ولكنه يهدف الى إيجاد الحلّ. فالتعثّر واضح في البلد، ونذكّر بأن ​قانون الإنتخاب​ أتى طائفياً ومذهبياً بامتياز حتى ولو كان نسبياً، ووصلنا الى تعثّر حكومي والى عدم القدرة على تحديد الحصص".

وأشار علامة الى أن "لا نقول إن الدولة المدنية ستبدأ اعتباراً من اليوم، ولكن يجب العمل على ذلك داخل النظام، بموازاة تطبيق "الطائف" الذي لم يُنفّذ الى اليوم. ولا خيارات أخرى سوى العمل رويداً رويداً على تحويل دولتنا الى دولة مدنية"، لافتاً إلى "أنني نؤمن ب​الطوائف​ اللبنانية، ونعتبر وجودها إضافة ونعمة للبنان. أما الطائفية فهي مرضنا، ونريد معالجتها بالذهاب نحو الدولة المدنية".