صدر عن ​المديرية العامة للدفاع المدني​ في ​وزارة الداخلية والبلديات​ بيان عن إرشادات الوقاية من الصواعق، جاء فيه:

تعريف : ​الصاعقة​ تحدث عندما يكون التفريغ الكهربائي بين أسفل السحابة ذات الشحنات السالبة مع الشحنات الموجبة على سطح الأرض مما يؤدي إلى حدوث وميض يمتد من الأرض إلى أعلى ما يسمى بالبرق.

إن مانعة الصواعق، لا تمنع الصواعق! لكنها تسهل مرورها إلى الأرض بأمان حيث يتم تفريغها.

1- إذا كنت داخل السيارة: ابق في الداخل وأغلق النوافذ ولا تلمس أي جزء من الإطار المعدني أو الزجاجي للسيارة.

2- في المدينة: البقاء على الأقل على بعد أمتار قليلة من النوافذ المفتوحة والصناديق الكهربائية والأجهزة المنزلية، البرق يمكن أن يتدفق من خلال هذه الأنظمة والإنتقال عبر "الوثب" إلى الشخص، أفضل خيار الإحتماء داخل بناء عندما تكون مهددا بعاصفة برق وإبحث عن منطقة بعيدا من الأشجار والأسوار المعدنية والأنابيب والأجسام الطويلة القامة.

3- إذا كنت خارج المدينة:

في المنزل : لا تستحم أثناء الرعد أو البرق، تجنب استخدام الهواتف العادية إلا في ​حالات​ الطوارئ، إذ إن البرق يضرب خطوط ​الهاتف​، ويمكن أن تنتقل عبرها شحنات ​الكهرباء​ إلى الهاتف، الهواتف اللاسلكية أو الخليوية آمنة أكثر لأنها غير متصلة ب​البناء​، البقاء بعيدا من النوافذ. إبقاء النوافذ مغلقة، ومحاولة البقاء داخل الغرف الداخلية للمنزل. النوافذ توفر مسارا مباشرا للبرق، لا تلمس أي شيء معدني أو أدوات كهربائية. يمكن البرق الدخول إلى المنزل من خلال أي مادة متصلة بالكهرباء. وهذا يشمل الهواتف الأرضية والأسلاك الكهربائية والسباكة.

خارج المنزل: البحث عن مساحة خالية من الأشجار وإذا تعذر ذلك إبحث عن أشجار قصيرة القامة، اجلس القرفصاء أسفل بعيدا من جذوع الأشجار، لا تدع يديك تلمس الأرض وإذا كانت عاصفة رعدية تقترب يجب الوقاية عبر حماية الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية بفصلها قبل وصول البرق، لا تلمس أيا من المنافذ الكهربائية خلال عاصفة البرق. لا تفصل أيا من الأجهزة خلال عاصفة البرق".