أمر رئيس ​الحكومة العراقية​ ​عادل عبد المهدي​ بإنزال علم إقليم الشمال من على مبان حزبية بمحافظة ​كركوك​ ​شمال العراق​، بعد يوم من رفعه من قبل ​حزب الاتحاد​ الوطني الكردستاني ومؤيديه في المدينة المتنازع عليها بين ​بغداد​ و​أربيل​.

وذكر بيان ل​رئاسة الحكومة​ أن عبد المهدي أجرى "اتصالات عاجلة بالرئيس العراقي ​برهم صالح​ باعتباره حامي ​الدستور​ والساهر على ضمان الالتزام به".

ولفت إلى أنه "كذلك اتصل بالقيادات السياسية المختلفة ووجهها بإنزال العلم من السارية الرئيسية في مقرات حزبية في كركوك باعتبار هذا العمل مخالفا للدستور".

وأكد أن "الأسلوب المناسب هو سؤال المحكمة الاتحادية العليا عن دستورية هذه الخطوة قبل تطبيقها إن أردنا احترام الدستور كما نطالب جميعا".

وكان حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" قد أعاد رفع علم الإقليم على مقاره في كركوك مساء الثلاثاء، بعد أكثر من عام على إنزاله من قبل قوات ​الحكومة الاتحادية​.

وأنزلت الحكومة الاتحادية علم الإقليم من فوق المقار الحكومية والحزبية في مدينة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، إثر استعادة السيطرة على تلك المناطق من قوات الإقليم "​البيشمركة​" في تشرين الأول 2017.