دشنت ​الكتيبة الإيطالية​ العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة "​اليونيفيل​" مشروع إعادة صيانة وتجديد الأقسام والمنتفعات الداخلية لقائمقامية صور بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال ديوداتو ابانيارا، قائمقام صور الأستاذ ​محمد جفال​.

وأعاد الجنرال آبانيارا التذكير بالعلاقات التاريخية القديمة بين الشعبين ال​لبنان​ي والإيطالي والتأثيرات الثقافية المتبادلة عبر العصور كالفينيقيين الذين إنطلقوا من مدن كصور لإنشاء مستعمرات في ​صقلية​ و في سردينيا، حاملين معهم عناصر حضارة متقدمة إلى قلب البحر الأبيض المتوسط . ولاحقا تاريخ صور أثناء الإمبراطورية الرومانية و التي أظهرت تفوقها الثقافي و الإقتصادي على كل ​الشرق الأوسط​ و الذي ما زال ظاهرا للعيان في هذه المدينة الجميلة من خلال ​المواقع الأثرية​ .

ونوه جفال بإنجازات الكتيبة الإيطالية ووقوفها الدائم إلى جانب السكان المحليين عبر أنجازها للمشاريع الخدماتية والإنمائية العديدة ودعا إلى الحفاظ على العلاقات الاخوية بين اليونيفيل والاهالي وخاصة جنود حفظ السلام الإيطاليين الذين باتوا أيضاً حماة للإرث الثقافي في ​الجنوب​ وشدد على الروابط التاريخية المشتركة بين ​إيطاليا​ ولبنان. وشكر قائد ورجال ونساء الكتيبة الإيطالية على مبادرتهم واستكمالهم للمشاريع الهادفة إلى حماية المؤسسات الرسمية في ​جنوب لبنان​.